تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى : (( وإذ قلتم يا موسى لن نص... - ابن عثيمين{ وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد } المن والسلوى من أحسن الأطعمة و أنفعها للبدن وألذها مذاقا ومن أحسن ما يكون، لكن بنو إسرائيل لدناءتهم ما صبروا ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى : (( وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعامٍ واحدٍ فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثآئها وفومها وعدسها وبصلها ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
{ وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد } المن والسلوى من أحسن الأطعمة و أنفعها للبدن وألذها مذاقا ومن أحسن ما يكون، لكن بنو إسرائيل لدناءتهم ما صبروا على هذا { قالوا لن نصبر على طعام واحد } ما نريد المن والسلوى فقط نريد أطعمة متعددة، لكنها أطعمة بالنسبة الأطعمة التي رزقوها أدنى، خسيسة بالنسبة لها يعني ليست شريفة ورفيعة وعالية بل إنها تعتبر رديئة جدا بالنسبة لهذا، {قالوا لن نصبر على طعام واحد } إذا قال قائل طعام واحد هما طعامان المن والسلوى قلنا المن في الغالب يستعمل في الشرب ينبذ بالماء ويشرب، أو يقال: المراد بالطعام هنا الجنس يعني ما نصبر علي هذا الجنس ما عندنا إلا من وسلوى لا شك الثاني {فادع لنا ربك} {فادع لنا ربك} هذا توسل منهم بموسى ليدعوا الله عزوجل لهم { فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض} وكلمة: {ادع لنا ربك} تدل على جفاء عظيم منهم، ما قالوا: ادع لنا ربنا أو قالوا ادعو الله بل قالوا ادع لنا ربك كأنهم بريئون منه والعياذ بالله وهذا من سفههم وغطرستهم وكبريائهم، { يخرج لنا } يخرج جواب الطلب ادع يخرج كأنهم يقولون أنك بمجرد دعواك أو دعائك يخرج هذا الشيء ولهذا جعلوه جوابا للطلب { يخرج لنا مما تنبت الأرض } ما نبغي الذي ينزل من السماء المن والسلوى ما نبغي، هم أرضيون ليسوا سماويين يخرج لنا مما تنبت الأرض ولا نريد ما ينزل من السماء . وقوله : { من بقلها } من بقلها أولا من الأولى ويش معناها؟ {يخرج لنا مما} من الأولى للابتداء يعني ابتداء الإخراج ومكان الإخراج الذي يخرج منه هو ما تنبت الأرض، وقوله: {من بقلها} بيان من بيانية، أيش بيانه؟ لاسم الموصول ما، لأن اسم الموصول مبهم يحتاج إلى بيان.
{ مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها } نعم غريبين {مما تنبت الأرض من بقلها} البقل هو النبات الذي ما له ساق مثل الكراث وشبهه هذا البقل. {ثومها } هو الثوم يقال ثوم ويقال فوم، وقيل: إن الفوم الحنطة نعم؟ والأول أقرب إن المراد بالفوم الثوم . {وعدسها } العدس أظن معروف ..معروف، {وبصلها } أيضا معروف، {وقثائها} أيضا القثاء معروف صغار البطيخ، كل هذه بالنسبة للمن و السلوى ليست بشيء، ولهذا أنكر عليهم موسى صلى الله عليه وسلم فقال:

Webiste