تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تصح قراءة القرآن بغير وضوء ؟ - ابن عثيمينالسائل : بسؤال للمستمع ف ر ج من سوريا يقول فضيلة الشيخ هل تصح قراءة القرءان بغير وضوء أرجو منكم إجابة مأجورين؟الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم ...
العالم
طريقة البحث
هل تصح قراءة القرآن بغير وضوء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسؤال للمستمع ف ر ج من سوريا يقول فضيلة الشيخ هل تصح قراءة القرءان بغير وضوء أرجو منكم إجابة مأجورين؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، نعم تجوز قراءة القرءان بغير وضوء فقد قالت عائشة رضي الله عنها " كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه " وقراءة القرءان من ذكر الله لكنها لا تجوز إذا كان الإنسان جُنُبا حتى يغتسل لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كان يُقرئ أصحابه القرءان ما لم يكونوا جُنُبا كما جاء ذلك عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
وأما مس المصحف فلا يجوز إلا بوضوء لأن في حديث عمرو بن حزم أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال "لا يمس القرءان إلا طاهر" وهذا الحديث وإن كان مرسلا إلا أن الأمة تلقته بالقَبول والمرسل إذا تلقته الأمة بالقبول صار صحيحا والطاهر هنا الطاهر من الحدث وليس المؤمن لأنه لم يكن من عادة النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن يُعبّر عن المؤمن بالطاهر.
ويدل على أن الطاهر هو المتوضئ قول الله تبارك وتعالى في ءاية الوضوء التي جمع الله فيها بين الوضوء والغسل والتيمم { ما يُريدُ اللَّهُ لِيَجعَلَ عَلَيكُم مِن حَرَجٍ وَلكِن يُريدُ لِيُطَهِّرَكُم } وعلى هذا فلا يحِل للإنسان إذا كان على غير وضوء أن يمس المصحف إلا من وراء حائل بأن يجعل منديلا على يده أو قفازا أو يتصفّح المصحف بسواك أو نحوه. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste