ما حكم الذبح للضيوف لا تكريماً لهم بل دفعا للملامة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الذبح للضيوف تكريما لهم من الناس من إذا ذبح إنما يذبح بنية دفع الملامة أو الذم ونحو ذلك لا بقصد التقرب فهل ؟
الشيخ : لا بقصد إيش ؟
السائل : التقرب إنما دفعا للملامة وأحيانا قد يكون مجاملة .
الشيخ : نعم .
السائل : فهل يبقى هذا الذبح على الأصل أم أنه يقال بحرمته نتيجة هذه النية يعني ؟
الشيخ : هذا الذبح تبقى على الأصل لأن من جملة ما يؤمر به الإنسان أن يدفع اللوم عن نفسه لا تظن أنك إذا فعلت ما يدفع اللوم عن نفسك أنك مخطئ بل هذا هو الصواب ألم تعلموا أن الرسول عليه الصلاة والسلام لما قام وهو معتكف وجاءته صفية رضي الله عنها وقام يقلبها إلى بيتها ومر رجلان من الأنصار فأسرعا فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إنها صفية بنت حيي فقالا : سبحان الله .
أراد الرسول عليه الصلاة والسلام أن يدفع الشر عن أنفسهما لئلا يظنا بالرسول ما لا يليق به وقد جاء في الحديث الذي لا يحضرني الآن صحته رحم الله امرأ كف الغيبة عن نفسه فلا حرج على الإنسان أن يذبح للضيف لدفع الملامة عن نفسه .
لكن ينبغي له أن يضيف إلى هذا التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بإكرام الضيف لأن إكرام الضيف من الإيمان بالله فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه نعم .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : دقيقة الله يحييك اقرأها .
الشيخ : لا بقصد إيش ؟
السائل : التقرب إنما دفعا للملامة وأحيانا قد يكون مجاملة .
الشيخ : نعم .
السائل : فهل يبقى هذا الذبح على الأصل أم أنه يقال بحرمته نتيجة هذه النية يعني ؟
الشيخ : هذا الذبح تبقى على الأصل لأن من جملة ما يؤمر به الإنسان أن يدفع اللوم عن نفسه لا تظن أنك إذا فعلت ما يدفع اللوم عن نفسك أنك مخطئ بل هذا هو الصواب ألم تعلموا أن الرسول عليه الصلاة والسلام لما قام وهو معتكف وجاءته صفية رضي الله عنها وقام يقلبها إلى بيتها ومر رجلان من الأنصار فأسرعا فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إنها صفية بنت حيي فقالا : سبحان الله .
أراد الرسول عليه الصلاة والسلام أن يدفع الشر عن أنفسهما لئلا يظنا بالرسول ما لا يليق به وقد جاء في الحديث الذي لا يحضرني الآن صحته رحم الله امرأ كف الغيبة عن نفسه فلا حرج على الإنسان أن يذبح للضيف لدفع الملامة عن نفسه .
لكن ينبغي له أن يضيف إلى هذا التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بإكرام الضيف لأن إكرام الضيف من الإيمان بالله فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه نعم .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : دقيقة الله يحييك اقرأها .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز الذبح لله لدفع الشر والأذى عن الأطفال؟ - الالباني
- فوائد حديث : ( من ذبح قبل الصلاة فليذبح مكان... - ابن عثيمين
- ذبح الذبيحة للضيف - اللجنة الدائمة
- ما حكم الذبح لغير الله؟ - ابن باز
- ما حكم الذبح بالآلات الحديثة ؟ - الالباني
- حكم الذبح بنية دفع الحسد - الفوزان
- فالحج للرحمن دون رسوله*** وكذا الصلاة وذبح ذ... - ابن عثيمين
- الذبح على اسم الله تعالى لإطعام الضيف أو... - اللجنة الدائمة
- الذبح للضيوف إكراما لهم أو للأهل توسعة ع... - اللجنة الدائمة
- الذبح للضيوف بنية دفع الملامة عن نفسه - ابن عثيمين
- ما حكم الذبح للضيوف لا تكريماً لهم بل دفعا ل... - ابن عثيمين