تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الحيوانات المحنطة للزينة ؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنا وعنك ما حكم الحيوانات المحنطة مثل التي تكون في المدارس وهل يجوز الاحتفاظ بها في المنزل على هيئة تحف وزينة ؟الشيخ : الح...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الحيوانات المحنطة للزينة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنا وعنك ما حكم الحيوانات المحنطة مثل التي تكون في المدارس وهل يجوز الاحتفاظ بها في المنزل على هيئة تحف وزينة ؟

الشيخ : الحيوانات المحنطة إن كانت مما يؤكل وذكيت بدون أن يقطع رأسها ثم حنطت فلا بأس بذلك ولا إشكال فيه لأن إضاعة المال الذي يكون في هذه الحالة شيء يسير لا يضر هذا المال الذي يفوت على الإنسان إذا حنطها مال يسير لا يضر وربما تكون المصلحة منها تؤدي إلى أن يكون هذا ليس إضاعة مال أما إذا كانت من الأشياء المحرمة فإنها إذا حنطت ستبقى نجسة ستبقى نجسة والاحتفاظ بالنجس لا يجوز لأن النجس المطلوب إزالته والتخلي منه ثم إنها إذا احتفظ بها ومسها الإنسان وهو رطب نجسته أو مسها وهي رطبة نجسته فلا فائدة منها .

السائل : طيب حكم وضعها .

الشيخ : لكن هي ليست بصورة كما يظن بعض الناس يظن أن هذه مثل الصورة التي يصورها الآدمي وليس كذلك هي خلق الله عز وجل .

السائل : طيب وضعها في المنزل يا شيخ ؟

الشيخ : كما قلت لك ويش الفائدة منها ؟ السائل : للزينة فقط .

الشيخ : الزينة فقط من الحيوان اللي يؤكل أو لا يؤكل عرفت ؟

السائل : من هذا ومن هذا .

الشيخ : الذي يؤكل كما قلت لك إذا ذكي ولم يقطع رأسه ثم بعد ذلك حنط فلا بأس لأنه الآن طاهر ليس نجسا .
لكن الذي لا يؤكل نجس نعم نجس إلا أن العلماء استثنوا ما لا يعيش إلا في الماء فإن ميتته طاهرة واستثنوا أيضا مما يعيش في البر مما ليس له دم يسيل قالوا إن ميتته طاهرة لأدلة وردت في ذلك .

Webiste