المناقشة حول بيع الحيوان المحنط.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : اشترى ثعلبا مصبّرا أحمد؟
السائل : لا يجوز.
الشيخ : لماذا؟
السائل : تصبير البهائم لا يجوز.
الشيخ : أيه لماذا؟
السائل : ... .
الشيخ : هو يقول فيها نفع أخليه عندي يُشاهده الناس بدل ما يبحث عن الثعلب ويروح يشوف صورته في المنجد، هذا غير مصوّر ومن خلق الله عز وجل فليس بصورة.
السائل : مصبرة ... ؟
الشيخ : مصبرة، تعرف المصبّر؟ محنّط.
السائل : ما يجوز.
الشيخ : لماذا؟
السائل : ... إذا كان للصيد.
الشيخ : ما هو بصايد وهو محنط الأن.
السائل : لكن ... .
الشيخ : هو الأن محنط ميّت ما فيه إلا الجلد والهيكل فقط.
السائل : هو ما فيه منفعة.
الشيخ : لا، فيه منفعة يُشاهده الناس بدل ما يروح يبحث عنه في المنجد على طول يُطالعه.
السائل : ليست مباحة.
الشيخ : ما في نص؟ غير التعليل؟
السائل : ... .
الشيخ : هو ميتة، المحنّط ميتة والميتة نهى النبي عن بيع الخمر والميتة وعلى هذا فالذي يوجد الأن في الأسواق يحرم شراؤه ويحرم بيعه لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الخمر والميتة طيب، فإن كان أرنبا؟ بندر؟ أرنب محنّط، تأمّل.
السائل : ... .
الشيخ : إيه ويُباع ... لا فيه فائدة يشوفونه الناس بدل ما أدوّر أرنب أجيبه لولدي يعرف الأرنب قلت شوفو يا بني. هاه؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، إذا حُمّض من دون تذكية بأن ضرب بإبرة أماتته وبقي هكذا فهو حرام لأنه ميتة وإن ذُكّي ذكاة شرعية ولكنه لم يُسلخ جلده وبقي فيُنظر عاد، هل فيه فائدة أو لا؟ إن كان فيه فائدة جاز شراءه وبيعه وإلا فلا، أما إذا حُنِّط بدون ذكاة شرعية فهو حرام لأنه ميتة، طيب.
السائل : لا يجوز.
الشيخ : لماذا؟
السائل : تصبير البهائم لا يجوز.
الشيخ : أيه لماذا؟
السائل : ... .
الشيخ : هو يقول فيها نفع أخليه عندي يُشاهده الناس بدل ما يبحث عن الثعلب ويروح يشوف صورته في المنجد، هذا غير مصوّر ومن خلق الله عز وجل فليس بصورة.
السائل : مصبرة ... ؟
الشيخ : مصبرة، تعرف المصبّر؟ محنّط.
السائل : ما يجوز.
الشيخ : لماذا؟
السائل : ... إذا كان للصيد.
الشيخ : ما هو بصايد وهو محنط الأن.
السائل : لكن ... .
الشيخ : هو الأن محنط ميّت ما فيه إلا الجلد والهيكل فقط.
السائل : هو ما فيه منفعة.
الشيخ : لا، فيه منفعة يُشاهده الناس بدل ما يروح يبحث عنه في المنجد على طول يُطالعه.
السائل : ليست مباحة.
الشيخ : ما في نص؟ غير التعليل؟
السائل : ... .
الشيخ : هو ميتة، المحنّط ميتة والميتة نهى النبي عن بيع الخمر والميتة وعلى هذا فالذي يوجد الأن في الأسواق يحرم شراؤه ويحرم بيعه لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الخمر والميتة طيب، فإن كان أرنبا؟ بندر؟ أرنب محنّط، تأمّل.
السائل : ... .
الشيخ : إيه ويُباع ... لا فيه فائدة يشوفونه الناس بدل ما أدوّر أرنب أجيبه لولدي يعرف الأرنب قلت شوفو يا بني. هاه؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، إذا حُمّض من دون تذكية بأن ضرب بإبرة أماتته وبقي هكذا فهو حرام لأنه ميتة وإن ذُكّي ذكاة شرعية ولكنه لم يُسلخ جلده وبقي فيُنظر عاد، هل فيه فائدة أو لا؟ إن كان فيه فائدة جاز شراءه وبيعه وإلا فلا، أما إذا حُنِّط بدون ذكاة شرعية فهو حرام لأنه ميتة، طيب.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز اقتناء سلحفاة بحرية محنَّطة ؟ - الالباني
- هل ينطبق على الحيوان المحنَّط حكم الصورة أم لا ؟ - الالباني
- اقتناء الطيور والحيوانات المحنطة - اللجنة الدائمة
- سائل يقول : ما حكم وضع الطيور المحنطة في الم... - ابن عثيمين
- حكم بيع واقتناء الحيوانات المحنطة - ابن باز
- هل يجوز اقتناء الحيوانات المُحَنَّطة؟ - ابن باز
- هل اتخاذ الحيوانات المحنطة من الصور المحرمة .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الحيوانات المحنطة للزينة ؟ - ابن عثيمين
- حكم اتخاذ الحيوانات المحنطة - ابن عثيمين
- هل يجوز وضع حيوانات محنَّطة في المنزل؟ - ابن باز
- المناقشة حول بيع الحيوان المحنط. - ابن عثيمين