كيف نجمع بين تحريم الغيبة وسب الأموات وبين قوله ( وجبت ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( أنتم شهداء الله في الأرض ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ غفر الله لك كيف تجمع بين نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الغيبة ونهيه عن سب الأموات وبين قوله : وجبت وقوله : أنتم شهداء الله في الأرض ؟
الشيخ : نعم الجمع بينهما أن ما قاله الصحابة رضي الله عنهم حين أثنوا شرا على إحدى الجنازتين وخيرا على الأخرى هو مجرد الخبر الذي وقع تصديقه من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم والقصد منه التحذير والغيبة وهي ذكر الإنسان بما يكره ليست حراما في كل حال في بعض الأحيان تكون حراما وفي بعض الأحيان تكون مباحة وفي بعض الأحيان تكون مطلوبة أليست فاطمة بنت قيس جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تستشيره في أبي جهم وأبي سفيان وأسامة بن زيد كلهم خطبوها فقال لها : أما أبو سفيان فرجل شحيح وأما أبو جهم فضرّاب للنساء أنكحي أسامة .
ومعلوم أن وصف أبي سفيان في غيبته بأنه رجل شحيح غيبة وكذلك وصف أبي جهم بأنه ضراب للنساء أو لا يضع العصا عن عاتقه هو أيضا غيبة لكن فيها مصلحة فالغيبة في بعض الأحيان تكون مطلوبة في بعض الأحيان تكون مباحة قد يقصد بها مجرد التعريف مثل الأعرج والأعمش وما أشبه ذلك من العلماء المحدثين الذي تسمعون في الأسانيد كثيرا هذه مباحة لأنه يقصد بها إيش ؟ التعريف وإذا قصد بها النصيحة صارت واجبة فهذا الذي ذكره الصحابة رضي الله عنهم يريدون بذلك الإخبار عما حصل للتحذير منه إن كان شرا والترغيب فيه إن كان خيرا نعم .
الشيخ : نعم الجمع بينهما أن ما قاله الصحابة رضي الله عنهم حين أثنوا شرا على إحدى الجنازتين وخيرا على الأخرى هو مجرد الخبر الذي وقع تصديقه من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم والقصد منه التحذير والغيبة وهي ذكر الإنسان بما يكره ليست حراما في كل حال في بعض الأحيان تكون حراما وفي بعض الأحيان تكون مباحة وفي بعض الأحيان تكون مطلوبة أليست فاطمة بنت قيس جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تستشيره في أبي جهم وأبي سفيان وأسامة بن زيد كلهم خطبوها فقال لها : أما أبو سفيان فرجل شحيح وأما أبو جهم فضرّاب للنساء أنكحي أسامة .
ومعلوم أن وصف أبي سفيان في غيبته بأنه رجل شحيح غيبة وكذلك وصف أبي جهم بأنه ضراب للنساء أو لا يضع العصا عن عاتقه هو أيضا غيبة لكن فيها مصلحة فالغيبة في بعض الأحيان تكون مطلوبة في بعض الأحيان تكون مباحة قد يقصد بها مجرد التعريف مثل الأعرج والأعمش وما أشبه ذلك من العلماء المحدثين الذي تسمعون في الأسانيد كثيرا هذه مباحة لأنه يقصد بها إيش ؟ التعريف وإذا قصد بها النصيحة صارت واجبة فهذا الذي ذكره الصحابة رضي الله عنهم يريدون بذلك الإخبار عما حصل للتحذير منه إن كان شرا والترغيب فيه إن كان خيرا نعم .
الفتاوى المشابهة
- علم الغيب - اللجنة الدائمة
- علم الرسول بالغيب - اللجنة الدائمة
- دعوى أن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب - اللجنة الدائمة
- باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسان. - ابن عثيمين
- الفرق بين الغيبة المشروعة والغيبة الممنوعة . - الالباني
- قوله :( ومر بجنازة فأثني عليها شرا ) هل هذا... - ابن عثيمين
- لا غيبة لفاسق - اللجنة الدائمة
- حكم القول بأن الأموات يعلمون الغيب - ابن باز
- الغيبة - الفوزان
- الفرق بين الغيبة وبين الكلام على الأموات - ابن عثيمين
- كيف نجمع بين تحريم الغيبة وسب الأموات وبين ق... - ابن عثيمين