تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الجواب على الذين قالوا بأن المسافر لا... - ابن عثيمينالشيخ : قال بعض العلماء: إن صلاة الجماعة غير واجبة على المسافر مستدلين بحديث الرجلين اللذين صليا في رحالهما ولم ينكر عليهما النبي صلى الله عليه وآله وسل...
العالم
طريقة البحث
ما هو الجواب على الذين قالوا بأن المسافر لا جماعة عليه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال بعض العلماء: إن صلاة الجماعة غير واجبة على المسافر مستدلين بحديث الرجلين اللذين صليا في رحالهما ولم ينكر عليهما النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ما هو جواب القائلين بوجوب صلاة الجماعة على المسافر عن ذلك؟
جوابهم أن هذه قضية عين، هذه قضية عين يحتمل أنهما ظنا أن الصلاة قد فاتت ولا يتمكنان من إدراك الجماعة، ويحتمل أنهما جاهلا بوجوب الجماعة ويحتمل أشياء متعددة، وأما وجوب الجماعة على المسافرين فدليلها واضح في القرآن، أمر الله عز وجل نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم في صلاة الخوف إذا كان فيهم أن يقيم لهم الجماعة للطائفة الأولى ثم للطائفة الثانية وهذا واضح جلي.

السائل : ولكن النبي لم ينكر عليهم.

الشيخ : نعم، لم ينكر عليهم لأنه عرف حالهم، عرف حالهم، فقضايا الأعيان هذه لا تحكم الألفاظ، العبرة بدلالة الألفاظ، وأما الحوادث التي تحدث ويكون ظاهرها الخلاف أو مخالفًا لدلالة الألفاظ فهذه تحمل على أن هناك أعذارًا أوجبت السكوت عن الإنكار.

Webiste