تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الضابط إذا اختلفت الدول في مطالع هلال رمض... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيكم: عند رؤية هلال رمضان في معظم بلاد إفريقيا يختلف ما نستطيع أن نرى الهلال في اليوم الأول، وتجد الناس بعضهم يستمعون مثل...
العالم
طريقة البحث
ما الضابط إذا اختلفت الدول في مطالع هلال رمضان ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيكم: عند رؤية هلال رمضان في معظم بلاد إفريقيا يختلف ما نستطيع أن نرى الهلال في اليوم الأول، وتجد الناس بعضهم يستمعون مثلًا من الدول الإسلامية رأوا الهلال والصوم معهم، وبعضهم يقولون نحن نختلف مطالعنا مع تلك الدول وتجد الناس مختلفين اختلافًا كبيرًا بعضهم يقولون أنتم تتبعون الدولة الوهابية وبعضهم يقولون كلام كثير فما هي الرأي الصحيح في هذا الحال؟

الشيخ : الرأي الصحيح أن ينظروا إلى ما يقرره علماؤهم هناك وقضاتهم، لأن الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطر الناس، وكونهم يقتدون بالدولة الفلانية أو الدولة الفلانية مع أن حكامهم الذين لهم الحكم في هذا لا يرون أن يتبعوهم فهو خطأ منهم فيما نرى، نرى أن يتبعوا قضاتهم إذا حكموا بدخول الشهر لزمهم ما يلزمهم من الإفطار في العيد أو الصوم في دخول الشهر شهر رمضان نعم، فالناس تبع لإمامهم إذا صام صاموا وإذا أفطر أفطروا، نعم.

Webiste