ماذا يفعل المسلم عند اختلاف دول المسلمين في هلال رمضان ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الحل بقى هو أن يصوم كل إنسان مع بلده .
السائل : آ .
الشيخ : والسبب في ذلك أنه اليوم في مثلًا نحو أربعين دولة مسلمة ما شاء الله .
السائل : نعم .
الشيخ : أي فهالأربعين دولة مش مختلفين فقط في الصيام مختلفين كمان في النظام .
السائل : نعم .
الشيخ : في الأحكام ونحو ذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا كانت هذه الدول مختلفة بعضها عن بعض كقواعد فسينتج منها مثل هذا الاختلاف الذي أنت الآن تسأل عنه يعني دولة صايمة دولة مفطرة دولة معيدة دولة لسا في آخر رمضان إلى آخره كان المفروض أنه هذه الدول كلها تكون تصوم في يوم واحد وتعيد في يوم واحد .
السائل : نعم .
الشيخ : أي لكن هذا بسبب ما بينها من اختلاف أوَّلًا وبسبب بعدها عن الحكم بشريعة الله ثانيًا فوقع الاختلاف بينها في كثير من الأمور وهذا الذي أنت تسأل عنه اليوم من تلك الأمور .
السائل : نعم .
الشيخ : فالآن دولة واحدة أن تبقى صايمة خير لها من أن تنقسم بعضها على بعض مثلًا أنه بعض الأردنيين يصوموا مع دولتهم ويفطروا مع دولتهم وبعضهم يصوموا مع السعودية ويفطروا مع السعودية كنا تحت المطر راح نصير تحت المزراب كنا متفرقين دولة عن دولة صارت الدولة الوحدة متفرقة بعضها على بعض بعضهم صايمين وبعضهم معيدين لأ من القواعد الإسلامية أن المسلم إذا وقع بين شرَّين اختار أقلَّهما شرًّا ، فالأقل شر الآن أنه نحنا نصوم مع دولتنا وما ننقسم نحن طائفتين طائفة صايمين وطائفة مفطرين هذا هو الجواب عن ما سألت فلا تتعمق وتقول شو نساوي لأنه ما بيطلع بإيدنا شيء نساوي أفراد لكن علينا أن نختار الشر الأقل والشر الأقل الذي لا بد منه هو أن نصوم مع حكومتنا مع دولتنا والله هذا خطأ كان لازم يكون الصيام موحد لأ كان لازم لكن هذا ما وقع فبلاش ما نتفرق نحنا بعضنا على بعض ونتم كتلة وحدة صايمين مع بعض ومعيدين مع بعض .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا ما لزم بيانه قد فعلناه .
السائل : الله يبارك فيك بس أستاذي الكريم .
الشيخ : نعم .
السائل : كما نعلم أنه إذا كان مثلًا جواب معتبر إذا كانت مثلًا السعودية أو سورية شافوا الهلال فعلًا ويعتبر اليوم هذا عيد فطر كما أعلنوا يعني في هَيْ الحالة يصلح شرعا أنه لا يجوز فيه شرعا ألا يصبح يعني لا يجوز صيامه .
الشيخ : أنت ما فهمت علي الظاهر .
السائل : لا والله فهمت عليك أستاذي الكريم .
الشيخ : شو فهمت علي .
السائل : والله فهمت علي .
الشيخ : شو فهمت علي ما هو الذي فهمته .
السائل : على أساس إنه أنت لا تريد أن تزيد التفرقة أكثر فأكثر فتريد عالأقل أن تبقي على البقية الباقية دون أن يتشتت إلى أجزء جديدة .
الشيخ : أي شو وجه جوابك عن هذا .
السائل : لا كلامك يعني جيد لكن أنا بتكلم من منطلق كحكم شرعي يعني أنه إذا كان اليوم فعلًا زي ما أعلنت السعودية زي ما أعلنوا في سوريا وكذا أنه اليوم هو أول أيام عيد الفطر الهلال يعني زي ما بتقول ابن الرمثا يكون صايم وابن درعا يكون مفطر يعني الهلال بيطلع ... واحد فإذا كان هذا الهلال ... الرؤيا طيب بيصير في هَيْ الحالة صيام هذا اليوم لا يجوز شرعا .
الشيخ : طيب لو رجعنا للدخول في رمضان .
السائل : نعم نفس الشيء .
الشيخ : أي نفس الشي .
السائل : آ نفس الشيء .
الشيخ : أي وشو بتريدحينئذٍ أنه نحنا هون نختلف مع بعضنا البعض ونتقاتل أنت مفطر وأنت فاسق وأنت فاجر .
السائل : دون دون ذلك .
الشيخ : شلون دون ذلك يعني .
السائل : دون ذلك .
الشيخ : هذا بده يقع اذهب للبيت الواحد أهل البيت الواحد بينقسم على بعضه أب صايم وأم مفطرة ابن صايم وابن مفطر .
السائل : كلامك سليم بس أنا أسأل عن الحكم الشرعي لأنه بهمني صدقا .
الشيخ : لا تسأل عن الحكم الشرعي هاللي بتعرفه أنت وبيعرفه المسؤول مثلك أو أحسن منك لكن اسأل عن الحكم الشرعي هاللي ما بتعرفه أنت وأمثالك .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا اللي نحنا بينا لك إياه أما تيجي ترجع للأصل الأصل لما بكون في وحدة صحيحةحينئذٍ يقال من خالف الجماعة فقد خرج عن الجماعة وهذا لا يجوز إسلاميا .
السائل : نعم .
الشيخ : أما وعملت لك محاضرة طويلة عريضة هن مختلفين أشد الاختلاف في الحكم بما أنزل الله .
السائل : نعم .
الشيخ : اليوم أنت بدك تحكي بقضية شرعية في المحكمة بيحكموا عليك بالقانون ما بيحكموا عليك بالشرع شو بتساوي ما بتساوي شي .
السائل : قول لا حول ولا قوة إلا بالله .
الشيخ : لأنه لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ، كذلك قل لا حول ولا قوة إلا بالله فيما أنت تسأل عنه .
السائل : طيب يا سيدي بارك الله فيك .
الشيخ : والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
السائل : آ .
الشيخ : والسبب في ذلك أنه اليوم في مثلًا نحو أربعين دولة مسلمة ما شاء الله .
السائل : نعم .
الشيخ : أي فهالأربعين دولة مش مختلفين فقط في الصيام مختلفين كمان في النظام .
السائل : نعم .
الشيخ : في الأحكام ونحو ذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا كانت هذه الدول مختلفة بعضها عن بعض كقواعد فسينتج منها مثل هذا الاختلاف الذي أنت الآن تسأل عنه يعني دولة صايمة دولة مفطرة دولة معيدة دولة لسا في آخر رمضان إلى آخره كان المفروض أنه هذه الدول كلها تكون تصوم في يوم واحد وتعيد في يوم واحد .
السائل : نعم .
الشيخ : أي لكن هذا بسبب ما بينها من اختلاف أوَّلًا وبسبب بعدها عن الحكم بشريعة الله ثانيًا فوقع الاختلاف بينها في كثير من الأمور وهذا الذي أنت تسأل عنه اليوم من تلك الأمور .
السائل : نعم .
الشيخ : فالآن دولة واحدة أن تبقى صايمة خير لها من أن تنقسم بعضها على بعض مثلًا أنه بعض الأردنيين يصوموا مع دولتهم ويفطروا مع دولتهم وبعضهم يصوموا مع السعودية ويفطروا مع السعودية كنا تحت المطر راح نصير تحت المزراب كنا متفرقين دولة عن دولة صارت الدولة الوحدة متفرقة بعضها على بعض بعضهم صايمين وبعضهم معيدين لأ من القواعد الإسلامية أن المسلم إذا وقع بين شرَّين اختار أقلَّهما شرًّا ، فالأقل شر الآن أنه نحنا نصوم مع دولتنا وما ننقسم نحن طائفتين طائفة صايمين وطائفة مفطرين هذا هو الجواب عن ما سألت فلا تتعمق وتقول شو نساوي لأنه ما بيطلع بإيدنا شيء نساوي أفراد لكن علينا أن نختار الشر الأقل والشر الأقل الذي لا بد منه هو أن نصوم مع حكومتنا مع دولتنا والله هذا خطأ كان لازم يكون الصيام موحد لأ كان لازم لكن هذا ما وقع فبلاش ما نتفرق نحنا بعضنا على بعض ونتم كتلة وحدة صايمين مع بعض ومعيدين مع بعض .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا ما لزم بيانه قد فعلناه .
السائل : الله يبارك فيك بس أستاذي الكريم .
الشيخ : نعم .
السائل : كما نعلم أنه إذا كان مثلًا جواب معتبر إذا كانت مثلًا السعودية أو سورية شافوا الهلال فعلًا ويعتبر اليوم هذا عيد فطر كما أعلنوا يعني في هَيْ الحالة يصلح شرعا أنه لا يجوز فيه شرعا ألا يصبح يعني لا يجوز صيامه .
الشيخ : أنت ما فهمت علي الظاهر .
السائل : لا والله فهمت عليك أستاذي الكريم .
الشيخ : شو فهمت علي .
السائل : والله فهمت علي .
الشيخ : شو فهمت علي ما هو الذي فهمته .
السائل : على أساس إنه أنت لا تريد أن تزيد التفرقة أكثر فأكثر فتريد عالأقل أن تبقي على البقية الباقية دون أن يتشتت إلى أجزء جديدة .
الشيخ : أي شو وجه جوابك عن هذا .
السائل : لا كلامك يعني جيد لكن أنا بتكلم من منطلق كحكم شرعي يعني أنه إذا كان اليوم فعلًا زي ما أعلنت السعودية زي ما أعلنوا في سوريا وكذا أنه اليوم هو أول أيام عيد الفطر الهلال يعني زي ما بتقول ابن الرمثا يكون صايم وابن درعا يكون مفطر يعني الهلال بيطلع ... واحد فإذا كان هذا الهلال ... الرؤيا طيب بيصير في هَيْ الحالة صيام هذا اليوم لا يجوز شرعا .
الشيخ : طيب لو رجعنا للدخول في رمضان .
السائل : نعم نفس الشيء .
الشيخ : أي نفس الشي .
السائل : آ نفس الشيء .
الشيخ : أي وشو بتريدحينئذٍ أنه نحنا هون نختلف مع بعضنا البعض ونتقاتل أنت مفطر وأنت فاسق وأنت فاجر .
السائل : دون دون ذلك .
الشيخ : شلون دون ذلك يعني .
السائل : دون ذلك .
الشيخ : هذا بده يقع اذهب للبيت الواحد أهل البيت الواحد بينقسم على بعضه أب صايم وأم مفطرة ابن صايم وابن مفطر .
السائل : كلامك سليم بس أنا أسأل عن الحكم الشرعي لأنه بهمني صدقا .
الشيخ : لا تسأل عن الحكم الشرعي هاللي بتعرفه أنت وبيعرفه المسؤول مثلك أو أحسن منك لكن اسأل عن الحكم الشرعي هاللي ما بتعرفه أنت وأمثالك .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا اللي نحنا بينا لك إياه أما تيجي ترجع للأصل الأصل لما بكون في وحدة صحيحةحينئذٍ يقال من خالف الجماعة فقد خرج عن الجماعة وهذا لا يجوز إسلاميا .
السائل : نعم .
الشيخ : أما وعملت لك محاضرة طويلة عريضة هن مختلفين أشد الاختلاف في الحكم بما أنزل الله .
السائل : نعم .
الشيخ : اليوم أنت بدك تحكي بقضية شرعية في المحكمة بيحكموا عليك بالقانون ما بيحكموا عليك بالشرع شو بتساوي ما بتساوي شي .
السائل : قول لا حول ولا قوة إلا بالله .
الشيخ : لأنه لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ، كذلك قل لا حول ولا قوة إلا بالله فيما أنت تسأل عنه .
السائل : طيب يا سيدي بارك الله فيك .
الشيخ : والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة الشيخ مع طالب عن ما جرى في الأردن في تح... - الالباني
- ما هو موقف المسلم في الخلاف الواقع بين الدول ف... - الالباني
- حكم صيام رمضان برؤية دولة إسلامية أخرى - ابن باز
- هل نصوم أو نفطر وقد اختلفت الدول في رؤية الهلال؟ - الالباني
- ماذا يفعل المسلمون إذا غمّ عليهم هلال رمضان ؟ - الالباني
- هناك من يصوم رمضان برؤية الهلال في المملكة ا... - ابن عثيمين
- ماذا يفعل من رأى الهلال وحده .؟ - الالباني
- ما الضابط إذا اختلفت الدول في مطالع هلال رمض... - ابن عثيمين
- كيفية معرفة هلال رمضان للمسلمين في الدول الكافرة - ابن باز
- نقاش الشيخ مع أحد السائلين بخصوص الاختلاف الوا... - الالباني
- ماذا يفعل المسلم عند اختلاف دول المسلمين في هل... - الالباني