تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معلمة للغة العربية تقول إن أسماء الله و صفات... - ابن عثيمينالسائل : هذه المستمعة فضيلة الشيخ من الباحة رمزت لاسمها بـ ع د تقول هذه السائلة يا فضيلة الشيخ معلمة للغة العربية تقول إن أسماء الله وصفاته على وزن فعيل...
العالم
طريقة البحث
معلمة للغة العربية تقول إن أسماء الله و صفاته على وزن فعيل من صيغ المبالغة فهل هذا صحيح ؟ و هل يصح القول بأن أسماء الله و صفاته من صيغ المبالغة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه المستمعة فضيلة الشيخ من الباحة رمزت لاسمها بـ ع د تقول هذه السائلة يا فضيلة الشيخ معلمة للغة العربية تقول إن أسماء الله وصفاته على وزن فعيل من صيغ المبالغة فهل هذا صحيح وهل يصح القول بأن أسماء الله وصفاته من صيغ المبالغة نرجو النصح والتوجيه في هذا مأجورين؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أسماء الله تعالى وصفاته التي جاءت في القرءان وغير القرءان منها ما هو صفة مشبّهة ويعني العلماء بالصفة المشبّهة الصفة اللازمة للموصوف التي لا ينفك عنها وذلك مثل العزيز الحكيم السميع البصير وما أشبهها، هذه صفة مشبّهة بمعنى أنها صفة لازمة لا تنفك عن الله عز وجل ومن أسماء الله ما يكون صيغة مبالغة ومعنى صيغة مبالغة أنها دالة على الكثرة وليس المعنى أنه مبالغ فيها دون إرادة الحقيقة مثل الرزاق فإن الرزاق من أسماء الله سبحانه وتعالى وجاء بهذه الصيغة للدلالة على كثرة من يرزقه الله عز وجل فإنه ما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ولكثرة رزقه الذي يُعطيه سبحانه وتعالى من يشاء كما قال تعالى اللَّهَ يَبسُطُ الرِّزقَ لِمَن يَشاءُ وَيَقدِرُ ولعل الطالبة فهمت من قول المدرّسة صيغة مبالغة أنها صيغة مبالغ فيها ولا تعني الحقيقة وليس هذا هو المراد بل مراد العلماء من قولهم صيغة مبالغة أنه دال على الكثرة وبهذا التفصيل وبهذا الشرح لمعنى مبالغة يزول الإشكال فإذا قلنا مثلا إن الرزاق من أسماء الله وهو صيغة مبالغة فليس معناه أنه سبحانه وتعالى لا يرزق بل معناه أنه كثير الرزق. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste