تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تابع لحكم من يحج على والده المتوفي أكثر من ح... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .فضيلة الشيخ : إذا مات الإنسان ولم يحج حجة الإسلام فحج ابنه عنه ويعني بعد حجة الإسلام للحي هذا حج عن والده أو أمه ثلاث ح...
العالم
طريقة البحث
تابع لحكم من يحج على والده المتوفي أكثر من حجة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : إذا مات الإنسان ولم يحج حجة الإسلام فحج ابنه عنه ويعني بعد حجة الإسلام للحي هذا حج عن والده أو أمه ثلاث حجج أو أربع فأتى من ينكر عليه يقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم ما أرشد إلى كثرة الحج إلى الميت فما قولكم؟

الشيخ : أنا أوافق هذا الذي أنكر عليه وأقول إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرشد أمته إلى أن يحج عن الميت إلا في الفريضة كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح، والحج عن الوالدين تطوعًا هذا لم يرد إطلاقا لكن مع ذلك لا نقول إنه حرام، بل نقول إن تركه أفضل، وينبغي لنا أن نعلم مسألة مهمة وهي أن الدعاء للميت أفضل من التصدق له وأفضل من الحج له وأفضل من الأضحية له، والدليل على هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ولم يقل أو ولد صالح يعمل له، مع أن الحديث موضوعه؟

السائل : الدعاء؟

الشيخ : لا موضوعه العمل إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ولا قال أو ولد صالح يصلي له أو يصوم عنه أو يتصدق عنه أو يحج عنه أبدًا، وما انهمك به بعض العامة الآن يجعل كل شيء لوالديه إن تصدق قال للوالد والأم، إن ضحى قال للوالد والأم، إن حج قال للوالد والأم، هذا غلط نقول أنت الآن محتاج للعمل الصالح، وقد أرشدك النبي عليه الصلاة والسلام إلى الدعاء.

السائل : طيب يا شيخ هو الآن اعتمر عمرة متمعًا بها إلى الحج يعني الآن وش يفعل في الوقت الحاضر؟

الشيخ : هاه؟

السائل : هو اعتمر عمرة.

الشيخ : وناويها لأبيه أو لأمه؟

السائل : لا عمرة متمتعا بها إلى الحج.

الشيخ : إيه لكن لمن؟

السائل : لأمه.

الشيخ : طيب يجعل الحج لنفسه.

السائل : جزاك الله خير.

الشيخ : إلا إذا كان فريضة، نعم.

Webiste