تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف تصوم وتصلي المرأة التي اضطربت دورتها منذ... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .هذا سؤال من امرأة تقول: أنها تعاني منذ تسع سنوات يعني منذ زواجها من عدم انتظام الدورة الشهرية، وذلك بحيث تنزل باستمرار ...
العالم
طريقة البحث
كيف تصوم وتصلي المرأة التي اضطربت دورتها منذ مدة بحيث لا يتوقف النزول حتى تعالج.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذا سؤال من امرأة تقول: أنها تعاني منذ تسع سنوات يعني منذ زواجها من عدم انتظام الدورة الشهرية، وذلك بحيث تنزل باستمرار دون توقف إلا بعد أخذ العلاج، وبعد العلاج بشهر أو شهرين تنتظم ثم ترجع للنزول المستمر مرة أخرى لدرجة أنه يصعب عليها تحديد أيام دورتها العادية وهي ثمانية أيام، علمًا بأن الدم المستمر لا يكون بحالة واحدة مرة يكون كثيرًا ومرة يكون قليلًا ومرة كدرة ويكون هذا الدم متداخلًا مع بعضه أي الكثير والقليل والكدرة، مثاله بعد أخذ العلاج وفي موعدها نزلت في عشرين ثمانية أربعمئة وخمسة عشر في شهر شعبان، واستمر نزول الدم إلى أربعة عشر عشرة في شهر شوال أي أربعة وخمسين يومًا وهذا الدم متنوع كثير وقليل في اليوم.

الشيخ : كيف أربعة وخمسين يوم؟

السائل : تقريبًا.

الشيخ : لا أعد.

السائل : من عشرين ثمانية إلى أربعة عشر عشرة.

الشيخ : طيب إلى أربعة عشرة.

السائل : إيه إلى أربعة عشر عشرة.

الشيخ : إيه أنا ظننت تسعة نعم.

السائل : تقريبًا أربعة وخمسين يومًا، وهذا الدم متنوع كثير وقليل في اليوم وكدرة وأحيانا متصلًا طول اليوم وأحيانًا بعض اليوم وبعدها دخلت في المستشفى وعمل لها عملية تنظيف وبعدها ولله الحمد توقف الدم إلى كتابتها هذه الرسالة أو هذه الكلمة.

الشيخ : نعم.

السائل : وقد قامت بعملية منظار لوجود أكياس على المبيض يقال أنها هي السبب في عدم انتظام الدورة وذلك قبل التنظيف، ولكن حتى بعد عمل هذه العملية لم تنتظم الدورة السؤال ما حكم صيام شهر رمضان؟

الشيخ : لكن إلى الآن يعني؟

السائل : إلى الآن.

الشيخ : ماهي تقول إنه عافاها الله.

السائل : لا بعد لأنه استمرت أخذت العلاج ونظفت ومع ذلك ما استمرت، لكن الكلام الكلام على صيام رمضان هي صامت شهر رمضان كله.

الشيخ : نعم.

السائل : فتقول ما حكم صيامي لشهر رمضان وذلك لأنني صمته كاملًا وكذلك الصلاة ما حكمها؟

الشيخ : هذه المرأة مستحاضة، والاستحاضة استمرار خروج الدم من المرأة، وهذا الدم الذي هو دم الاستحاضة يخرج من عرق في أدنى الرحم، وأما دم الحيض الطبيعي فإنه يخرج من عرق في أقصى الرحم في قعر الرحم، وقد بيّن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حكم المستحاضة بأنها ترجع إلى عادتها الأولى اللي كانت معتادة، فنقول: اجلسي قدر الأيام التي كانت الحيضة تأتيك فيه في وقتها فمثلًا إذا كانت تحيض من أول الشهر ثمانية أيام ثم طرأت عليها الاستحاضة نقول: اجلسي من أول كل شهر ثمانية أيام والباقي اغتسلي وصلي وصومي ولا حرج.

السائل : طيب.

الشيخ : فإذا لم يكن لها عادة أو كانت عادتها غير منتظمة مرة تكون سبعة أيام ففي أول الشهر ومرة في آخره ولا تعلم فإنها ترجع إلى التمييز، والتمييز معناه أن تنظر لهذا الدم فإن كان على وتيرة واحدة فلا تمييز عندها، وإن كان يختلف أحيانًا أسود ثخين منتن يعني له رائحة وأحيانًا أحمر فهنا نقول اجلسي الدم الثخين المنتن، لأن هذا هو الحيض، وأما الرقيق الأحمر فهذا استحاضة، فإن قالت ليس عندها تمييز الدم على وتيرة واحدة فهذه حال ثالثة للمستحاضة نقول: اجلسي من أول كل شهر ستة أيام أو سبعة أيام هذه المرأة التي ... الآن أنها لم تجلس ما جلست فنسألها كم عادتها قبل أن تصاب بهذا الحادث قالت: عادتي ستة أيام من أول الشهر، نقول: اقض ستة أيام من صيام رمضان، وأما الصلاة فلا شيء عليها لأن الصلاة إما تركتها ظنًا منها أن هذا حيض فلا شيء عليها.

السائل : هي الآن أظنها ذكرت أنها صلت.

الشيخ : صلت؟

السائل : ... كذلك للصلاة لأنها تقول صمت رمضان كاملًا وكذلك الصلاة.

الشيخ : وكذلك للصلاة طيب إذن معناه إن الصلاة انتهى موضوعها ما فيها إشكال لأنها إذا صلت في الوقت الذي حكمنا بأنها غير حائض فقد أدت الصلاة، وإذا كانت قد صلت في الوقت الذي تكون فيها حائضا فقد صلت جاهلة فلا شيء عليها، بقي عندنا الصوم نقول اقض عدد الأيام التي كنت تعتادينها قبل أن تصابي بهذا الحادث، نعم.

Webiste