ما حكم من عكس الرمي في اليوم الحادي عشر فبدأ بالكبرى فالوسطى فالصغرى .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بدأ في اليوم الحادي عشر والأيام التي بعدها، بدأ بالصّغرى ثمّ الوسطى ثمّ الكبرى.
الشيخ : نعم؟
السائل : بدأ بالصّغرى ثمّ الوسطى ثمّ الكبرى، يعني عكس.
الشيخ : إذا بدأ بالصّغرى ثمّ الوسطى ثمّ الكبرى فهذا صحيح.
السائل : لا يا شيخ، بدأ بالعقبة!
الشيخ : العقبة تسمّى الكبرى!
السائل : الكبرى ثمّ الوسطى ثمّ الصّغرى.
الشيخ : عكس؟
السائل : عكس.
الشيخ : أي نعم، جاهلا أو عالما؟
السائل : جاهلا.
الشيخ : جاهلا، لو كنّا الآن في وقت رمي الجمار لقلنا له اذهب وارم الوسطى ثمّ العقبة وينتهي الإشكال، لكن الآن وقد فات الأوان وانتهت أيّام الرّمي وهو جاهل لا يدري فأرى أن لا شيء عليه إن شاء الله لأنّه جاهل، لكن عليه وعلى غيره ممّن يريد الحجّ والعمرة أن يعرف الأحكام قبل أن يشرع في العبادة لئلاّ يقع في خطأ ثمّ بعد ذلك يحاول أن يصحّح هذا الخطأ. نعم.
الشيخ : نعم؟
السائل : بدأ بالصّغرى ثمّ الوسطى ثمّ الكبرى، يعني عكس.
الشيخ : إذا بدأ بالصّغرى ثمّ الوسطى ثمّ الكبرى فهذا صحيح.
السائل : لا يا شيخ، بدأ بالعقبة!
الشيخ : العقبة تسمّى الكبرى!
السائل : الكبرى ثمّ الوسطى ثمّ الصّغرى.
الشيخ : عكس؟
السائل : عكس.
الشيخ : أي نعم، جاهلا أو عالما؟
السائل : جاهلا.
الشيخ : جاهلا، لو كنّا الآن في وقت رمي الجمار لقلنا له اذهب وارم الوسطى ثمّ العقبة وينتهي الإشكال، لكن الآن وقد فات الأوان وانتهت أيّام الرّمي وهو جاهل لا يدري فأرى أن لا شيء عليه إن شاء الله لأنّه جاهل، لكن عليه وعلى غيره ممّن يريد الحجّ والعمرة أن يعرف الأحكام قبل أن يشرع في العبادة لئلاّ يقع في خطأ ثمّ بعد ذلك يحاول أن يصحّح هذا الخطأ. نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل الأحزاب الموجودة الآن هي من أشراط الساعة ال... - الالباني
- ما حكم رمي الرجل الجمرة الصغرى ظناً منه أنه ير... - الالباني
- طهارة الأصل وهو الماء قسمان كبرى وصغرى. - ابن عثيمين
- حكم عكس الرمي في الحج - ابن باز
- حكم الترتيب في رمي الجمرات - ابن باز
- رمي الجمار في اليوم الحادي عشر - اللجنة الدائمة
- حكم رفض تزويج الصغرى حتى تتزوج الكبرى - ابن باز
- ما حكم فعل من بدأ برمي الجمرة الوسطى ثم الصغ... - ابن عثيمين
- الكلام على كتب عبد الحق الاشبيلي الثلاثة الأحك... - الالباني
- حكم من بدأ رمي الجمار بالعكس جاهلا - ابن عثيمين
- ما حكم من عكس الرمي في اليوم الحادي عشر فبدأ... - ابن عثيمين