حكم من بدأ رمي الجمار بالعكس جاهلا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ً
رجل رمى الجمار في اليوم الحادي عشر وبدأ بالصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى فما الحكم؟ الشيخ: إذا بادر بالصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى صحيح.
السائل: لا -يا شيخ- بدأ بالعقبة.
الشيخ: العقبة تسمى الكبرى.
السائل: ثم الوسطى ثم الصغرى.
الشيخ: عكس.
السائل: نعم.
الشيخ: جاهلاً أو عالماً؟ السائل: جاهلاً.
الشيخ: لو كنا الآن في وقت الجمار قلنا له: اذهب وارم الوسطى ثم العقبة وينتهي الإشكال، لكن الآن وقد فات الأوان وانتهت أيام الرمي وهو جاهل لا يدري فأرى ألا شيء عليه إن شاء الله؛ لأنه جاهل، لكن عليه وعلى غيره ممن يريد الحج أو العمرة أن يعرف الأحكام قبل أن يشرع في العبادة؛ لئلا يقع في خطأ، ثم بعد ذلك يحاول أن يصحح هذا الخطأ.
رجل رمى الجمار في اليوم الحادي عشر وبدأ بالصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى فما الحكم؟ الشيخ: إذا بادر بالصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى صحيح.
السائل: لا -يا شيخ- بدأ بالعقبة.
الشيخ: العقبة تسمى الكبرى.
السائل: ثم الوسطى ثم الصغرى.
الشيخ: عكس.
السائل: نعم.
الشيخ: جاهلاً أو عالماً؟ السائل: جاهلاً.
الشيخ: لو كنا الآن في وقت الجمار قلنا له: اذهب وارم الوسطى ثم العقبة وينتهي الإشكال، لكن الآن وقد فات الأوان وانتهت أيام الرمي وهو جاهل لا يدري فأرى ألا شيء عليه إن شاء الله؛ لأنه جاهل، لكن عليه وعلى غيره ممن يريد الحج أو العمرة أن يعرف الأحكام قبل أن يشرع في العبادة؛ لئلا يقع في خطأ، ثم بعد ذلك يحاول أن يصحح هذا الخطأ.
الفتاوى المشابهة
- بيان القول في وقت رمي الجمار - ابن باز
- التوكيل في رمي الجمار - اللجنة الدائمة
- الخطأ في رمي الجمار - ابن عثيمين
- كيفية رمي الجمار والحكمة من ذلك - ابن باز
- وقت رمي الجمار - ابن عثيمين
- ما حكم من أخطا في ترتيب رمي الجمار ؟ - الالباني
- رمي الجمار في اليوم الحادي عشر - اللجنة الدائمة
- رمي الجمار - ابن عثيمين
- رمي الجمار - اللجنة الدائمة
- ما حكم من عكس الرمي في اليوم الحادي عشر فبدأ... - ابن عثيمين
- حكم من بدأ رمي الجمار بالعكس جاهلا - ابن عثيمين