تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة حج من لا يعرف الأنساك الثلاثة وإنما ي... - ابن عثيمينالسائل : امرأة تسأل وتقول: أنّها لا تعلم بأنساك الحجّ الثلاثة ولا تعلم ماذا تقول في النّيّة، وتقول أنّها حجّت خمس مرّات، يوم التّروية تذهب مع النّاس وإذ...
العالم
طريقة البحث
ما صحة حج من لا يعرف الأنساك الثلاثة وإنما يفعل ما يفعله الناس .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : امرأة تسأل وتقول: أنّها لا تعلم بأنساك الحجّ الثلاثة ولا تعلم ماذا تقول في النّيّة، وتقول أنّها حجّت خمس مرّات، يوم التّروية تذهب مع النّاس وإذا ذهبوا إلى عرفة ذهبت والمزدلفة وترمي الجمار وليس لها نيّة محدّدة من الأنساك الثّلاثة فتسأل عن صحّة حجّها في هذه الأعوام؟

الشيخ : الظّاهر أنّ حجّها صحيح، لأنّها كأنّما تقول: أحرمت بما أحرم النّاس به، والإحرام بما أحرم به فلان جائز، كما قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لعليّ بن أبي طالب في حجّة الوداع وكان قد بعثه إلى اليمن مع أبي موسى الأشعريّ رضي الله عنه فقال له: بم أهللت؟ قال: بما أهلّ به رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: فإنّ معي الهدي فلا تحلّ ، فجعله قارنا، وأمّا أبو موسى فقال إنّه أهلّ بما أهلّ به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ولكن لمـَّا لم يكن معه هدي أمره أن يجعله عمرة لأنّ التّمتّع أفضل من القران، فهذه المرأة لا شكّ فيما يظهر لنا أنّها أحرمت بما أحرم به النّاس وأنّها تقول دربي درب النّاس لكن كما ذكرت قبل قليل، الواجب على الإنسان إذا أراد العبادة سواء حجّا أو صوما أو صدقة أو غير ذلك الواجب أن يتعلّم قبل أن يتقدّم أمّا بعد أن فعل يأتي ويقول ما الحكم هذا لا شكّ أنّه خلاف الأولى، نعم.

Webiste