المناقشة حول أفضل أنواع الأنساك.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
فيما سبق فهمنا أن الأنساك ستة؟
السائل : ثلاثة.
الشيخ : ثلاثة! ما هي؟
السائل : التمتع والقران والإفراد.
الشيخ : التمتع والقران والإفراد، تمام ما هو أفضل هذه الإنساك؟
السائل : التمتع ... .
الشيخ : اصبر اصبر لا ما بعد وصلنا إلى ذكر الخلاف ما هو الدليل على أنه أفضل؟
السائل : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة ... .
الشيخ : يحلوا من إحرامهم ويجعلوها عمرة، تمام طيب فيه أيضاً مرجّح آخر؟
السائل : ... .
الشيخ : أن الرسول قال لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ولأحللت معكم ، ابن داود؟
السائل : لأنه يا شيخ يعمل أعمال كثيراً أكثر عمل.
الشيخ : أكثر عملاً من غيره لأن فيه طوافان وسعيان.
السائل : لأنه أيسر وأسهل
الشيخ : أيسر وأسهل، حيث أن الإنسان يتمتع بين العمرة والحج من محظورات الإحرام.
السائل : ... .
الشيخ : أنه النسك المذكور في القرآن، لكن هذا قد ينازف فيه منازع يقول إن الله ذكر من أجل ما يترتب عليه من الحكم.
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، هذا استدلال على الجواز على كل حال هو أفضل من وجوه ثلاثة، أن الرسول أمر به، أنه أسهل على المكلف، أنه أكثر عملاً، يدخل فيها القران طيب هذه ثلاثة، هل التمتع أفضل مطلقاً أم يعارضه غيره في بعض الأحوال؟
السائل :بارك الله فيكم على خلاف
الشيخ : كلام المؤلف.
السائل : على كلام المؤلف أنه أفضل مطلقأ إلا إن ساق الهدي.
الشيخ : كلام المؤلف أفضل الأنساك التمتع.
السائل : نعم على كلام المؤلف أن أفضل الأنساك التمتع.
الشيخ : بكل حال؟
السائل : إلا إذا ساق الهدي.
الشيخ : أين في كلامه إلا لمن ساق الهدي؟
السائل : ما أدري.
الشيخ : ما تدري! كيف تحكم على ما تدري؟
السائل : الأفضل مطلقاً.
الشيخ : مطلقاً حتى من ساق الهدي ما تقولون؟
الحضور : صحيح.
الشيخ : صحيح نحن قلنا هذا، كيف يمكن أن يتمتع وقد ساق الهدي؟
السائل : أن يتمتع وقد ساق الهدي؟
الشيخ : نعم.
السائل : يتحلل من العمرة ... .
الشيخ : الله يقول ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن ساق الهدي لا يمكن أن يحل إلا يوم العيد لو كان يمكن أن يحل لحل الرسول وزال الإشكال.
السائل : ... .
الشيخ : إي على كلام المؤلف كنت حاضر البارح؟
ليس لك .. سليم؟
السائل ... من غير تفريط منه ..
الشيخ : لا لا، ما هو هذه.
السائل : يطوف ويسعى للعمرة ويظل على إحرامه إلى يوم العيد.
الشيخ : تمام يطوف ويسعى للعمرة ويظل على إحرامه إلى يوم العيد، والحقيقة أنه على هذا لم يحصل له تمتع،
ما فيه سؤال. أفضل الإنساك التمتع ما هو رأي شيخ الإسلام في هذه المسألة؟ آدم؟
السائل : ... .
الشيخ : ما هو رأي شيخ الإسلام في هذه المسألة هل الأفضل هل أفضل الأنسام التمتع مطلقاً أو عنده تفصيل في هذا؟
السائل : عنده تفصيل.
الشيخ : ماهو؟
السائل : ... لمن لم يسق الهدي
الشيخ : ومن ساق الهدي؟
السائل : كان القران أفضل.
الشيخ : كان القران أفضل، هذه واحدة، نعم؟ عبد الملك؟
السائل : أنه إذا فعل العمرة في ... أشهر الحج ... مكة فالإفراد أفضل.
الشيخ : وكذلك إن أنشأ سفراً للحج فالإفراد أفضل، لكن ذكر لنا بعض الإخوان البارحة وهو خالد المصلح أنه كلام شيخ الإسلام اختلف في هذه المسألة
طيب هل الإفراد متعذر في هذا الوقت؟
السائل : غير متعذر.
الشيخ : غير متعذر، خلافاً لبعض المعاصرين قال الإفراد متعذر وعنده أنه إن ساق الهدي فالقران، وإن لم يسق الهدي فالتمتع ولا إفراد، لكن هذا قول ضعيف جداً لأن الصحابة رضي الله عنهم وعلى رأسهم أبو بكر وعمر كلهم أمروا بالإفراد، بل في حديث عائشة رضي الله عنها الذي أخرجه مسلم أنّ النّاس أحرموا مع الرسول عليه الصلاة والسلام منهم من أهل بحج ومنهم من أهل بعمرة ومنهم من أهل بحج وعمرة لما قدم مكة أمر من لم يسق الهدي أن يجعلها عمرة فشمل من؟ القارن والمفرد، شمل القارن والمفرد الذين لم يسوقا الهدي أن يجعلوها عمرة، وأما من ساق الهدي فيبقى على إحرامه وظاهر الحديث حتى المفرد يبقى على إحرامه إذا كان قد ساق الهدي، طيب وهذا القول هو الصحيح وهو الذي عليه عمل الناس.
فيما سبق فهمنا أن الأنساك ستة؟
السائل : ثلاثة.
الشيخ : ثلاثة! ما هي؟
السائل : التمتع والقران والإفراد.
الشيخ : التمتع والقران والإفراد، تمام ما هو أفضل هذه الإنساك؟
السائل : التمتع ... .
الشيخ : اصبر اصبر لا ما بعد وصلنا إلى ذكر الخلاف ما هو الدليل على أنه أفضل؟
السائل : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة ... .
الشيخ : يحلوا من إحرامهم ويجعلوها عمرة، تمام طيب فيه أيضاً مرجّح آخر؟
السائل : ... .
الشيخ : أن الرسول قال لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ولأحللت معكم ، ابن داود؟
السائل : لأنه يا شيخ يعمل أعمال كثيراً أكثر عمل.
الشيخ : أكثر عملاً من غيره لأن فيه طوافان وسعيان.
السائل : لأنه أيسر وأسهل
الشيخ : أيسر وأسهل، حيث أن الإنسان يتمتع بين العمرة والحج من محظورات الإحرام.
السائل : ... .
الشيخ : أنه النسك المذكور في القرآن، لكن هذا قد ينازف فيه منازع يقول إن الله ذكر من أجل ما يترتب عليه من الحكم.
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، هذا استدلال على الجواز على كل حال هو أفضل من وجوه ثلاثة، أن الرسول أمر به، أنه أسهل على المكلف، أنه أكثر عملاً، يدخل فيها القران طيب هذه ثلاثة، هل التمتع أفضل مطلقاً أم يعارضه غيره في بعض الأحوال؟
السائل :بارك الله فيكم على خلاف
الشيخ : كلام المؤلف.
السائل : على كلام المؤلف أنه أفضل مطلقأ إلا إن ساق الهدي.
الشيخ : كلام المؤلف أفضل الأنساك التمتع.
السائل : نعم على كلام المؤلف أن أفضل الأنساك التمتع.
الشيخ : بكل حال؟
السائل : إلا إذا ساق الهدي.
الشيخ : أين في كلامه إلا لمن ساق الهدي؟
السائل : ما أدري.
الشيخ : ما تدري! كيف تحكم على ما تدري؟
السائل : الأفضل مطلقاً.
الشيخ : مطلقاً حتى من ساق الهدي ما تقولون؟
الحضور : صحيح.
الشيخ : صحيح نحن قلنا هذا، كيف يمكن أن يتمتع وقد ساق الهدي؟
السائل : أن يتمتع وقد ساق الهدي؟
الشيخ : نعم.
السائل : يتحلل من العمرة ... .
الشيخ : الله يقول ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن ساق الهدي لا يمكن أن يحل إلا يوم العيد لو كان يمكن أن يحل لحل الرسول وزال الإشكال.
السائل : ... .
الشيخ : إي على كلام المؤلف كنت حاضر البارح؟
ليس لك .. سليم؟
السائل ... من غير تفريط منه ..
الشيخ : لا لا، ما هو هذه.
السائل : يطوف ويسعى للعمرة ويظل على إحرامه إلى يوم العيد.
الشيخ : تمام يطوف ويسعى للعمرة ويظل على إحرامه إلى يوم العيد، والحقيقة أنه على هذا لم يحصل له تمتع،
ما فيه سؤال. أفضل الإنساك التمتع ما هو رأي شيخ الإسلام في هذه المسألة؟ آدم؟
السائل : ... .
الشيخ : ما هو رأي شيخ الإسلام في هذه المسألة هل الأفضل هل أفضل الأنسام التمتع مطلقاً أو عنده تفصيل في هذا؟
السائل : عنده تفصيل.
الشيخ : ماهو؟
السائل : ... لمن لم يسق الهدي
الشيخ : ومن ساق الهدي؟
السائل : كان القران أفضل.
الشيخ : كان القران أفضل، هذه واحدة، نعم؟ عبد الملك؟
السائل : أنه إذا فعل العمرة في ... أشهر الحج ... مكة فالإفراد أفضل.
الشيخ : وكذلك إن أنشأ سفراً للحج فالإفراد أفضل، لكن ذكر لنا بعض الإخوان البارحة وهو خالد المصلح أنه كلام شيخ الإسلام اختلف في هذه المسألة
طيب هل الإفراد متعذر في هذا الوقت؟
السائل : غير متعذر.
الشيخ : غير متعذر، خلافاً لبعض المعاصرين قال الإفراد متعذر وعنده أنه إن ساق الهدي فالقران، وإن لم يسق الهدي فالتمتع ولا إفراد، لكن هذا قول ضعيف جداً لأن الصحابة رضي الله عنهم وعلى رأسهم أبو بكر وعمر كلهم أمروا بالإفراد، بل في حديث عائشة رضي الله عنها الذي أخرجه مسلم أنّ النّاس أحرموا مع الرسول عليه الصلاة والسلام منهم من أهل بحج ومنهم من أهل بعمرة ومنهم من أهل بحج وعمرة لما قدم مكة أمر من لم يسق الهدي أن يجعلها عمرة فشمل من؟ القارن والمفرد، شمل القارن والمفرد الذين لم يسوقا الهدي أن يجعلوها عمرة، وأما من ساق الهدي فيبقى على إحرامه وظاهر الحديث حتى المفرد يبقى على إحرامه إذا كان قد ساق الهدي، طيب وهذا القول هو الصحيح وهو الذي عليه عمل الناس.
الفتاوى المشابهة
- أيُّ كيفيَّات الحج أفضل التمتُّع أم القران أم... - الالباني
- ما هي أفضل مناسك الحج : التمتع أم القران أم... - ابن عثيمين
- ما صحة حج من لا يعرف الأنساك الثلاثة وإنما ي... - ابن عثيمين
- التمتع أفضل لمن لم يسق الهدي - ابن باز
- صفة الحج والعمرة وبيان أقسام الأنساك. - ابن عثيمين
- التمتع أفضل أنواع الحج - ابن باز
- ذكرت أن أفضل الأنساك التمتع وأن أهل مكة لا ت... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على الحج ( أنواع الأنساك ) . - ابن عثيمين
- الأنساك التي يفعلها الحاج والمعتمر - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وأفضل الأنساك التمتع " - ابن عثيمين
- المناقشة حول أفضل أنواع الأنساك. - ابن عثيمين