تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائلة تقول : بأنني امرأة ذات عيال عددهم سبعة... - ابن عثيمينالسائل : هذه السائلة شماء تقول بأنها امرأة ذات عيال عددهم سبعة تقول وهي تأخذ في هذه الفترة مانع للحمل كي تستريح فترة ولكن الزوج يُصر على عدم أخذي لهذه ا...
العالم
طريقة البحث
سائلة تقول : بأنني امرأة ذات عيال عددهم سبعة و هي تأخذ في هذه الفترة حبوب منع الحمل لكي تستريح فترة و لكن الزوج يرفض تناول هذه الحبوب و قد استمررت في أخذها دون علمه فهل يجوز لي ذلك علما بأنه يحب الإنجاب كثيرا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه السائلة شماء تقول بأنها امرأة ذات عيال عددهم سبعة تقول وهي تأخذ في هذه الفترة مانع للحمل كي تستريح فترة ولكن الزوج يُصر على عدم أخذي لهذه الحبوب وقد استمريت في أخذها دون علمه هل يجوز لي ذلك مع أنه يُحب الإنجاب كثيرا يا فضيلة الشيخ؟

الشيخ : أنا مع هذا الزوج الذي يُحب الإنجاب كثيرا لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم حث على المرأة الودود الولود وكلما كثُرت الأمة الإسلامية كان ذلك أعز لها وأوْفى بحاجاتها وما يتوهمه بعض الناس من أن كثرة النسل تؤدّي إلى ضيق الرزق وهْم باطل لا يصدر ممن يؤمن بقول الله تعالى { وَما مِن دابَّةٍ فِي الأَرضِ إِلّا عَلَى اللَّهِ رِزقُها وَيَعلَمُ مُستَقَرَّها وَمُستَودَعَها كُلٌّ في كِتابٍ مُبينٍ } فأنا أشكر لزوج هذه المرأة الذي يُحب كثرة الإنجاب وأسأل الله تعالى أن يُكثر من أمثاله وأقول لهذه المرأة إنه لا يحِل لها أن تأكل مانع الحمل بدون إذن الزوج ورضاه وعليها أن تتقي الله عز وجل وأن تقلع عن أكل هذه الحبوب محبة لما يحبه رسول الله صلى الله عليه وسلم من كثرة الأولاد وطاعة لزوجها، وزوجها له حق في الإنجاب كما أنها هي أيضا لها حق في الإنجاب ولهذا لو أراد الزوج أن يعزل عن زوجته حتى لا تحمل كان ذلك حراما عليه إلا بإذنها يعني مثلا لو أراد الزوج من زوجته أن لا تحمل وصار يعزل عنها أي إذا أراد أن يُنزل نزع وأنزل في الخارج فإن ذلك لا يحِل له إلا إذا وافقت الزوجة على ذلك وسبب هذا أن الزوجة لها حق في الأولاد فلا يحِل للزوج أن يحول بينها وبين هذا الحق بغير رضاها.
ثم إنه بهذه المناسبة أحذّر النساء من أن يتعاملن هذه المعاملة التي هي ظلم في حق الزوج ثم على فرض أن الزوج رضي بذلك فإني أنصح الزوج والزوجة عن هذا العمل وأقول إن كثرة الأزواج من النعم التي تستحق الشكر لله عز وجل كما أظهر الله ذلك في قوله لبني إسرائيل { وجعلناكم أكثر نفيرا } وكما ذكّر شعيب قومه بذلك فقال { واذكروا إذ كنتم قليلا فكثّركم } فأنصح كلا من الزوجين أن يحرصوا على كثرة الإنجاب لأن ذلك خير لهما وخير للأمة الإسلامية وكلما كثرت الأمة الإسلامية كان ذلك أعز لها وأكرم. نعم.

السائل : بارك الله فيكم يا فضيلة الشيخ.

Webiste