تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يعق عن السقط ، و إذا مات بعد الولادة بيوم... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل يقول السقط هل له عقيقة وأيضا أسأل وأقول إذا مات بعد الولادة بيومين أو مضى عليه شهر أو أكثر فهل يُعق عنه؟الشيخ : السقط إذا مات قبل أر...
العالم
طريقة البحث
هل يعق عن السقط ، و إذا مات بعد الولادة بيومين أومضى عليه شهر أو أكثر فهل يعق عنه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل يقول السقط هل له عقيقة وأيضا أسأل وأقول إذا مات بعد الولادة بيومين أو مضى عليه شهر أو أكثر فهل يُعق عنه؟

الشيخ : السقط إذا مات قبل أربعة أشهر فليس بآدمي بل هو قطعة لحم يُدفن في أي مكان كان ولا يغسّل ولا يُكفّن ولا يُصلى عليه ولا يُبعث يوم القيامة وإذا كان بعد أربعة أشهر فقد نُفخت فيه الروح وصار إنسانا فإذا سقط فإنه يُغسّل ويُكفن ويُصلى عليه ويُسمّى ويُعق عنه لكن العقيقة عنه ليست كالعقيقة عمن ولِد حيا وبقي يوما أو يومين.
والعقيقة عمن بقي يوما أو يومين ليست كالعقيقة عمن أتم سبعة أيام ولهذا بيّن النبي عليه الصلاة والسلام أن العقيقة تُذبح في اليوم السابع فمن العلماء من قال إذا مات الطفل قبل اليوم السابع أو خرج ميّتا فإنه لا يُعق عنه لأنه لم يأتي الوقت الذي تُسنّ فيه العقيقة وهو اليوم السابع ولهذا قلنا إن المسألة على الترتيب، من سقط من بطن أمه قبل أن يتم له أربعة أشهر فهذا لا يُعق عنه ولا يُسمّى وليس له حكم الآدمي فلا يُغسّل ولا يُكفّن ولا يُصلّى عليه ويُدفن في أي مكان من الأرض.
ومن سقط بعد أربعة أشهر ميّتا فإنه يُغسّل ويُكفّن ويُصلّى عليه ويُسمّى ويُعقّ عنه.
ومن سقط حيا وبقي يوما أو يومين ومات قبل السابع فهو كذلك أيضا يُغسّل ويٌكفّن ويُصلّى عليه ويُدفن في المقابر مع الناس ويُعقّ عنه لكن هذا والذي قبله فيه خلاف.
ومن بقي إلى اليوم السابع ثم مات بعده فإنه يُغسّل ويُكفّن ويُصلّى عليه ويدفن مع المسلمين ويسمى ويُعقّ عنه. نعم.

السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.

Webiste