تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الأب الذي يمنع ابنه من الدروس العلمية ومجالس... - ابن عثيمينالسائل : أب يمنع ابنه من حضور مجالس الذّكر والدروس العلمية ونتج عن ذلك أنّ هذا الولد ترك الإلتزام واتّجه إلى الأفلام وما شابه من المحرّمات، هل يعتبر فعل...
العالم
طريقة البحث
الأب الذي يمنع ابنه من الدروس العلمية ومجالس الذكر هل يعتبر هذا من الصد عن سبيل الله وهل يطاع هذا الأب في ذلك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أب يمنع ابنه من حضور مجالس الذّكر والدروس العلمية ونتج عن ذلك أنّ هذا الولد ترك الإلتزام واتّجه إلى الأفلام وما شابه من المحرّمات، هل يعتبر فعل هذا الوالد من الصّدّ عن سبيل الله، وهل يطاع في هذه الحالة؟

الشيخ : إذا نهاك أبوك أو أمُّك عن حضور مجالس الذّكر فلا تطعهما، لأنّ حضور مجالس الذّكر خير، ولا يعود على الوالدين بالضّرر، فلهذا نقول: لا تطعهما، ولكن احرص على أن تداريهما، ومعنى المداراة أن لا تبيّن أنّك تذهب إلى حلق الذّكر، كأنّك تذهب إلى أصحابك أو ما أشبه هذا.
أمّا بالنّسبة للأب والأمّ اللَّذين يمنعان الولد من حضور م مجالس الذّكر فإنّ منعهما من الصّدّ عن ذكر الله وهما آثمان في ذلك، والذي ينبغي للأب والأمّ إذا رأيا ولدهما قد أقبل على العلم أن يستبشرا بذلك وأن يساعداه بكلّ ما يستطيعان، لأنّ هذا مِن نعمة الله عليه وعليهما، فمن الذي ينفع من الأولاد إذا مات الإنسان؟

السائل : الولد الصّالح.

الشيخ : الولد الصّالح، كما قال النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام: إذا مات الإنسان انقطع عمله إلاّ من ثلاثة: صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ ينتفع به، أو ولدٍ صالح يدعو له ، نعم.

Webiste