تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما قولكم في المعية لله عز وجل ؟ وهل قلتم أن... - ابن عثيمينالشيخ : نعم؟السائل : فضيلة الشّيخ حفظك الله، يقول أحد الطّلاّب عن مسألة صدرت وينسبها إليك في المعيّة: معيّة الخالق مع الخلق، ويقول: إنّك تقول أنّ الله ج...
العالم
طريقة البحث
ما قولكم في المعية لله عز وجل ؟ وهل قلتم أن الله مع خلقه بذاته ومستو على عرشه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم؟

السائل : فضيلة الشّيخ حفظك الله، يقول أحد الطّلاّب عن مسألة صدرت وينسبها إليك في المعيّة: معيّة الخالق مع الخلق، ويقول: إنّك تقول أنّ الله جلّ وعلا مستوٍ على عرشه ويكون بذاته مع خلقه، فهل هذا القول صحيح؟

الشيخ : أبداً، نحن نقول: إنّ الله معنا وهو مستوٍ على عرشه كما جاء في القرآن الكريم: كما قال تعالى: الله الذي خلق السّماوات والأرض في ستّة أيّام ثمّ استوى على العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السّماء وما يعرج فيها وهو معكم أينما كنتم : فنثبت لله ما أثبته لنفسه ولكنّنا نقول: أيّ إنسان يقول إنّ الله معنا بذاته في أمكنتنا فإنّه كافر، لأنّه مكذّب لأدلّة العلوّ ويلزم من قوله أن يكون الله تعالى في أماكن الأقذار والأنتان، ويلزم من قوله أنّ الله إمّا أن يتعدّد وإمّا أن يتجزّأ، لكن بعض الناس يفهم من الكلام شيئاً آخر غير مراد فينقله عمّا فهمه ويبني على فهمه الخاطئ.

السائل : يستدلّ بالآية: فأينما تولّوا فثمّ وجه الله .

الشيخ : لا لا، نحن نقول: فأينما تولّوا فثمّ وجه الله فيها قولان للسّلف:
القول الأوّل: ثمّ وجه الله حقيقة وهذا كقوله صلّى الله عليه وسلّم في المصلّي إنّ الله قبل وجهه.
والقول الثاني في الآية: أنّ المراد بالوجه الجهة، يعني فثمّ جهة الله لأنّ الله سبحانه وتعالى أكبر من كلّ شيء، محيط بكلّ شيء، لكن نستدلّ بالآية التي تلوناها أوّلا: وهو معكم هو نفسه، لكنّه ليس معناه أنّ ذاته تكون في الأرض هذا لا أحد يقول به ممّن يعرف الله حقّ المعرفة.
وقد ضرب شيخ الإسلام رحمه الله في *العقيدة الواسطيّة* لمّا ذكر أنّه معنا حقيقة ضرب مثلا يتبيّن به الأمر قال:
" هذا القمر في السّماء ونقول: إنّه معنا حقيقة "، المسافر يقول سرت مع القمر، أو والنّجم معي وهو في السّماء، فإذا كان هذا في المخلوق فما بالك بالخالق، فيصحّ أن نقول: معنا حقيقة وهو على عرشه حقيقة، كما نقول ينزل إلى السّماء الدّنيا في الثّلث الأخير من اللّيل حقيقة وهو على العرش حقيقة، نعم.

Webiste