تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : كيف تكون المعية في قوله تعالى... - ابن عثيمينالسائل : أثابكم الله، وهذا سائل آخر يقول في سؤاله : كيف تكون المعية في قوله تعالى :  وهو معكم أينما كنتم  ؟. هل هي معية ذاتية أم معية علم وإحاطة ؟. أفيد...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : كيف تكون المعية في قوله تعالى :" وهو معكم أينما كنتم " هل هي معية ذاتية أم معية العلم والإحاطة أفيدونا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله، وهذا سائل آخر يقول في سؤاله : كيف تكون المعية في قوله تعالى : وهو معكم أينما كنتم ؟. هل هي معية ذاتية أم معية علم وإحاطة ؟. أفيدونا جزاكم الله خيرا ؟ .

الشيخ : نحن نعلم جميعا أن الله سبحانه وتعالى فوق كل شيء ، وأنه على العرش استوى ، وإذا قال سبحانه وتعالى عن نفسه : وهو معكم أينما كنتم فإنه لا يمكن لأي إنسان أن يتصور أنه سبحانه وتعالى معنا في الأرض، ولا يمكن لأي عاقل أن يتصور ذلك فضلا عن المؤمن .
ولكنه معنا عز وجل وهو نفسه فوق العرش فوق سماواته، ولا تستغرب أن يكون الله تعالى فوق عرشه فوق السماوات السبع، ويقول عن نفسه أنه معنا، لا تستغرب هذا، فإن المخلوقات وهي لا تنسب للخالق تكون في السماء ويقال إنها معنا، يقول شيخ الإسلام : " يقول العرب مازلنا نسير والنجم معنا، مازلنا نسير والقمر معنا " ومع ذلك فالقمر أين مكانه ؟.
في السماء. النجم مكانه كذلك في السماء، فالله عز وجل مع خلقه ولكنه في السماء .
ومن زعم أنه مع خلقه في الأرض كما تقوله الجهمية ، فأنا أرى أنه كافر ، يجب أن يتوب إلى الله عز وجل من هذا ، وأن يقدر ربه حق قدره وأن يعظّمه حق تعظيمه ، وأن يعلم أنه سبحانه وتعالى قد وسع كرسيه السماوات والأرض ، فكيف تكون الأرض محلا لله عز وجل ؟!.
الكرسي وسع السماوات والأرض ، وقد جاء في الحديث : ما السماوات السبع والأرضون السبع في الكرس إلا كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض الله أكبر!. الحلقة أي حلقة هي ؟.
حلقة المغفر ، حلقة صغيرة قال : وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على هذه الحلقة هذا هو العرش مخلوق والكرسي مخلوق فما بالك بالخالق عزّ وجلّ ، فمن بعض مخلوقاته كالكرسي والعرش وسع السماوات والأرض ، كيف يقال إن الأرض تسع الله وأن الله في الأرض ؟.
والله لا يقول هذا أحدا عرف قدر الله وعظّمه حق تعظيمه ، بل الرب عز وجل فوق كل شيء مستو على عرشه ، وهو سبحانه وتعالى بكل شيء عليم .

Webiste