تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم استقبال القبلة على الراحلة في بداية ا... - ابن عثيمينالشيخ : من اليسار.السائل : شيخ أحسن الله إليكم، حكم استقبال القبلة في بداية الصّلاة عند التّكبير وهو على الرّاحلة؟الشيخ : على الرّاحلة وأنت في البلد؟الس...
العالم
طريقة البحث
ما حكم استقبال القبلة على الراحلة في بداية الصلاة للمسافر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : من اليسار.

السائل : شيخ أحسن الله إليكم، حكم استقبال القبلة في بداية الصّلاة عند التّكبير وهو على الرّاحلة؟

الشيخ : على الرّاحلة وأنت في البلد؟

السائل : لا، على الرّاحلة وهو في السّفر.

الشيخ : مسافر، نعم المسافر يجوز له أن يتنفّل على راحلته إلى القبلة وإلى غيرها، لأنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم كان يصلّي على راحلته حيث توجّهت به غير أنّه لا يصلّي عليها المكتوبة.
والأفضل إذا لم يشكّ أن يبتدأ تكبيرة الإحرام وهو متّجه للقبلة والباقي إلى جهة سيره فإن لم يفعل فلا حرج عليه، الصّلاة صحيحة، لأنّ المقصود تيسير التطوّع على المكلّف حتى يتمكّن من فعل التّطوّع بدون مشقّة، أمّا الفريضة فلا تجوز على الرّاحلة إلاّ للضّرورة، الضّرورة مثل أن يكون هناك أمطار أو رياح عاصفة لا يتمكّن الإنسان من النّزول إلى الأرض ويخشى فوات الوقت فهذه ضرورة، وأمّا إذا لم يكن هناك ضرورة فيجب أن يقف ويصلّي في الأرض ما لم تكن الرّاحلة واسعة كالسّفينة مثلا بحيث يتمكّن من استقبال القبلة، والقيام، والرّكوع، والسّجود، والقعود، فهذا لا بأس أن يصلّي ولو لغير الضّرورة، فصار هناك فرق بين الفريضة والنّافلة، نعم.

Webiste