تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المسافر هل يصلي النافلة في السيارة ويسقط عنه... - ابن عثيمينالسائل : المسافر إذا صلى صلاة نافلة ... .الشيخ : الفريضة لا تجوز في السيارة إلا إذا قام الإنسان بجميع الشروط. السائل : لا، النافلة النبي صلى الله لغير ا...
العالم
طريقة البحث
المسافر هل يصلي النافلة في السيارة ويسقط عنه استقبال القبلة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المسافر إذا صلى صلاة نافلة ... .

الشيخ : الفريضة لا تجوز في السيارة إلا إذا قام الإنسان بجميع الشروط.

السائل : لا، النافلة النبي صلى الله لغير القبلة.

الشيخ : النفل يعني؟

السائل : إي نعم يبيح له أن يصلي لغير القبلة فالآن الصبي في الطواف لا يلزمه أيضاً.

الشيخ : الحكمة في أن المسافر يسقط عنه استقبال القبل من أجل أن استقبال القبلة يعيقه عن السير، والنافلة ليست كالفريضة محددة بخمس صلوات كل ما أكثر منها الإنسان فهو خير، فمن أجل أن لا يحل بينه وبين الإكثار منها رخص له الشرع في ترك استقبال القبلة ولهذا لا بد أن يتّجه إلى جهة سيره، لو اتجه إلى غير جهة السير بطلت صلاته إلا إذا اتجه إلى القبلة ولهذا مثلاً لو فرضنا أن الإنسان اتجاه سيره إلى الشمال والقبلة عن اليسار فانحرف عن اتجاه السير إلى الشرق بطلت صلاته لأنه ترك استقبال القبلة، تبطل صلاته قالوا أنها لا تبطل لأن القبل هي الأصل.

السائل : النافلة يا شيخ؟

الشيخ : النافلة نعم، الفريضة ما تصلح أبداً على الراحلة إلا للضرورة.

السائل : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد
قال المصنف رحمه الله " والقادر من أمكنه الركوب ووجد زاداً وراحلة صالحين لمثله بعد قضاء الواجبات والنفقات الشرعية والحوائج الأصلية وإن أعجزه كبر أو مرض لا يرجى برؤه لزمه أن يقيم من يحج ويعتمر عنه من حيث وجب ويجزئ عنه وإن عوفي بعد الإحرام، ويشترط وجوبه على المرأة وجود محرمها وهو زوجها أو من تحرم عليه على التأبيد بنسب أو سبب مباح وإن مات من لزماه أخرجاه من تركته ".

Webiste