تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى النهي عن بيعتين في بيعة واحدة ؟ - ابن عثيمينالسائل : يقول ما معنى النهي عن بيعتين في بيعة؟الشيخ : معناه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيعتين في بيعة أي في مبيع واحد وهذا النهي يُحمل على م...
العالم
طريقة البحث
ما معنى النهي عن بيعتين في بيعة واحدة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول ما معنى النهي عن بيعتين في بيعة؟

الشيخ : معناه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيعتين في بيعة أي في مبيع واحد وهذا النهي يُحمل على ما بيّنته السنّة في موضع ءاخر أي يُحمل على بيع يتضمن الربا الصريح أو الذي تُحيِّل عليه وصورة هذه المسألة.

السائل : نعم.

الشيخ : أن يبيع الإنسان شيئا بثمن مؤجل ثم يشتريه من المشتري بأقل منه نقدا، مثاله أن يبيع سيارة بستين ألفا إلى مدة سنة، مقسّطة إلى سنة ثم يشتريها ممن باعها عليه بأقل نقدا كأن يشتريها بأربعين ألفا فهذه هي البيعتان في بيعة لأن هذا المبيع وهو السيارة بيع مرتين، المرة الأولى بالثمن المؤجّل الكثير والثانية بالثمن المنقود اليسير وهذا لا شك أنه يفتح باب التحيّل على الربا فيكون المعنى بدلا من أن يُعطيك أربعين ألفا إلى سنة ثم توفيه ستين ألفا، بدلا من ذلك يأتي بهذه السيارة ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما في مسألة العينة " دراهم بدراهم دخلت بينهما حريرة " يعني هذه حقيقتها.

السائل : نعم.

الشيخ : ولهذا حذّر النبي صلى الله عليه وسلم منها حين قال إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم بأذناب البقر يعني للحرث ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلّط الله عليكم ذلا في قلوبكم لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم . نعم.

السائل : بارك الله فيكم يا فضيلة الشيخ.

Webiste