تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الأحذية التي يشتبه فيها بأنها مكتوب ع... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيك: يوجد بعض الأحذية التي فيها بعض الخطوط التي تشبه لفظ الجلالة، وقد أحضرت هذا الحذاء يعني يشتبه على الناس، فنرجو بيان ه...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الأحذية التي يشتبه فيها بأنها مكتوب عليها لفظ الجلالة .؟وما حكم بيعه ولبسه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيك: يوجد بعض الأحذية التي فيها بعض الخطوط التي تشبه لفظ الجلالة، وقد أحضرت هذا الحذاء يعني يشتبه على الناس، فنرجو بيان هل هذا لفظ الجلالة أو ليس بلفظ الجلالة؟
وما حكم بيعها ولبسها إذا كان بلفظ الجلالة؟

الشيخ : أقول: بارك الله فيك هذا يقع كثيراً منذ أكثر مِن أربع أو خمس سنوات، والناس يشتبه عليهم مثل هذا الأمر، ولكن هذا الاشتباه لا حقيقة له، لأن الإنسان إذا تخيل شيئاً انطبع في ذهنه أن هذا هو الشيء الذي تخيله، لكن لو يأتي إنسان آخر لم يكن يطرأ على باله هذا الشيء لعرف أنه ليس هو ما تخيله الأول، فكثير ما يتخيل الإنسان مثلاً أن قطعة قماش بها نقوش يتخيل أنها طيور، وإذا رآها غيره يقول: أبداً ليست هذه طيور، كذلك هذا الذي نجده في بعض النعال، بعض الناس يتخيل أنه لفظ الجلالة وليس كذلك، لو أتى إنسان آخر لم يطرأ على باله هذا الشيء عرف أنه لا حقيقة له، والأصل عدم المنع والإباحة حتى يتيقن الإنسان أن هذا شيء ممنوع، وأنا الآن رأيت ما قدمت لي ولا أجد فيه شيئًا يشبه لفظ الجلالة.

Webiste