ما المراد بتعريف الواجب بأنه ما يثاب فاعله امتثالاً ويعاقب تاركه اختياراً .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم ، ما المراد بمن عرف الواجب: ما يثاب تاركه امتثالاً، ما ... تاركه امتثالاً ويثاب إيش؟ المراد بتعريف الواجب أنه ما يثاب فاعله امتثالاً ويعاقب تاركه اختياراً ؟
الشيخ : لا أيضاً امتثالاً ... يعني: ما يثاب فاعله امتثالاً لأن الإنسان قد يفعل الواجب بغير امتثال لله، لأنه عادة فهذا لا يثاب عليه وإن كان قد تبرأ به الذمة، وكذلك إنسان قد يفعل واجباً ولم يطرأ على باله التعبد لله، مثل: أن يجد غريقاً في الماء فينقذه من الغرق ولا يشعر بذلك أنه أو ولا يخطر بباله أنه أراد بذلك امتثال الأمر بإنقاذ معصوم ، وأما تركه امتثالاً فلا بد منه لأن تارك الواجب نعم أنت قلت الواجب.
السائل : ...
الشيخ : نعم ، ويعاقب تاركه يعني: يستحق العقاب على تركه، وقوله: اختياراً يعني: إذا كان أجبر على تركه وأكره فإنه لا يعاقب على ذلك، لأنه مكره على الترك.
لا ، الطلاب ما لهم حق حتى ينتهي الإخوان الوافدون تفضل.
السائل : المراد بالعصمة .
الشيخ : نعم؟
الشيخ : لا أيضاً امتثالاً ... يعني: ما يثاب فاعله امتثالاً لأن الإنسان قد يفعل الواجب بغير امتثال لله، لأنه عادة فهذا لا يثاب عليه وإن كان قد تبرأ به الذمة، وكذلك إنسان قد يفعل واجباً ولم يطرأ على باله التعبد لله، مثل: أن يجد غريقاً في الماء فينقذه من الغرق ولا يشعر بذلك أنه أو ولا يخطر بباله أنه أراد بذلك امتثال الأمر بإنقاذ معصوم ، وأما تركه امتثالاً فلا بد منه لأن تارك الواجب نعم أنت قلت الواجب.
السائل : ...
الشيخ : نعم ، ويعاقب تاركه يعني: يستحق العقاب على تركه، وقوله: اختياراً يعني: إذا كان أجبر على تركه وأكره فإنه لا يعاقب على ذلك، لأنه مكره على الترك.
لا ، الطلاب ما لهم حق حتى ينتهي الإخوان الوافدون تفضل.
السائل : المراد بالعصمة .
الشيخ : نعم؟
الفتاوى المشابهة
- النوافل يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها - ابن باز
- ما صحة قولهم : الامتثال خير من الأدب - الالباني
- الكلام على هل الأدب أفضل من الامتثال ؟ - الالباني
- الكلام على أيهما أفضل الامتثال أم الأدب ؟ - الالباني
- البعض من الناس يترك السُّنن بحجة أنَّه لا يُعا... - الالباني
- ما رأيك بمن بتهاون بالسنن بدعوى أنه لا يعاقب ت... - الالباني
- البعض يقول بأن السنة يثاب فاعلها و لا يعاقب... - ابن عثيمين
- هل اللحية سنة، يثاب فاعلها، ولا يعاقب تاركها؟ - ابن باز
- توضيح مقولة أن السنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها - ابن باز
- شرح تعريف الواجب: ما يثاب فاعله امتثالا ويعا... - ابن عثيمين
- ما المراد بتعريف الواجب بأنه ما يثاب فاعله ا... - ابن عثيمين