شرح تعريف الواجب: ما يثاب فاعله امتثالا ويعاقب تاركه اختيارا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
شرح تعريف الواجب: ما يثاب فاعله امتثالاً ويعاقب تاركه اختياراً
ما المراد بتعريف الواجب: ما يثاب فاعله امتثالاً, ويعاقب تاركه اختياراً؟
أي: ما يفعله امتثالاً لأن الإنسان قد يفعل الواجب بغير امتثال لله, لأنه عادة فهذا لا يثاب عليه وإن كان قد تبرأ به الذمة, وكذلك إنسان قد يعمل واجباً ولم يطرأ على باله التعبد لله, مثل: أن يجد غريقاً في الماء فينقذه من الغرق ولا يخطر بباله أنه أراد بذلك امتثال الأمر بإنقاذ المعسور, وأما تركه امتثالاً فلا بد منه.
ويعاقب تاركه أي: يستحق العقاب على تركه, وقوله: (اختياراً) أي: إذا كان أجبر على تركه وأكره فإنه لا يعاقب على ذلك, لأنه مكره على الترك.
ما المراد بتعريف الواجب: ما يثاب فاعله امتثالاً, ويعاقب تاركه اختياراً؟
أي: ما يفعله امتثالاً لأن الإنسان قد يفعل الواجب بغير امتثال لله, لأنه عادة فهذا لا يثاب عليه وإن كان قد تبرأ به الذمة, وكذلك إنسان قد يعمل واجباً ولم يطرأ على باله التعبد لله, مثل: أن يجد غريقاً في الماء فينقذه من الغرق ولا يخطر بباله أنه أراد بذلك امتثال الأمر بإنقاذ المعسور, وأما تركه امتثالاً فلا بد منه.
ويعاقب تاركه أي: يستحق العقاب على تركه, وقوله: (اختياراً) أي: إذا كان أجبر على تركه وأكره فإنه لا يعاقب على ذلك, لأنه مكره على الترك.
الفتاوى المشابهة
- هناك كثير من الطالبات إذا نصحناهن بأن تطويل... - ابن عثيمين
- ما صحة قولهم : الامتثال خير من الأدب - الالباني
- الكلام على هل الأدب أفضل من الامتثال ؟ - الالباني
- ما رأيك بمن بتهاون بالسنن بدعوى أنه لا يعاقب ت... - الالباني
- الكلام على أيهما أفضل الامتثال أم الأدب ؟ - الالباني
- البعض من الناس يترك السُّنن بحجة أنَّه لا يُعا... - الالباني
- البعض يقول بأن السنة يثاب فاعلها و لا يعاقب... - ابن عثيمين
- هل اللحية سنة، يثاب فاعلها، ولا يعاقب تاركها؟ - ابن باز
- توضيح مقولة أن السنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها - ابن باز
- ما المراد بتعريف الواجب بأنه ما يثاب فاعله ا... - ابن عثيمين
- شرح تعريف الواجب: ما يثاب فاعله امتثالا ويعا... - ابن عثيمين