تابع لهل يقول الإمام قبل تكبيرة الاحرام للمأمومين "استووا اعتدلوا"و"استووا وسدوا الفرج ولا تدعوا فرجات للشيطان وسدوا الخلل " و "يرحمني ويرحمكم الله" و" صلوا صلاة مودع " و" سووا صفوفكم فإن الله لاينظر إلى الصف المعوج " و " أحضروا قلوبكم في الصلاة ".؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعض الأئمة قبل أن يكبر تكبيرة الإحرام، يقول للمأمومين: استووا اعتدلوا أحضروا قلوبكم للصلاة .
الشيخ : بس بس، استووا واعتدلوا هذه لا بأس ، لأنها وردت بها السنة.
السائل : وأحضروا قلوبكم للصلاة؟
الشيخ : هذه لم ترد، ولا ينبغي أن يقولها، لأنه ليس أبلغ نصحاً للعباد من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الصحابة من لا يحضر قلبه في الصلاة، ولهذا شكى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يحضر قلبه في الصلاة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ذاك شيطان يقال له: خنزب يعني: الذي يأتي الناس في الصلاة يوسوس عليهم فإذا أحسست به فاتفل عن يسارك ثلاث مرات واستعذ بالله منه، قال: ففعلت فأذهبه الله عني .
يعني لو قال قائل: الرسول عليه الصلاة والسلام خلفه صحابة لا تغيب قلوبهم وأنا خلفي أناس مشغولون بالدنيا تغيب قلوبهم فأقول لهم: احضروا قلوبكم لهذا السبب، نقول له: أولاً: أنت لم تفتش عن قلوبهم، وفي الصحابة من لا يحضر قلبه في الصلاة، ولهذا شكى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يحضر قلبه في الصلاة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ذاك شيطان يقال له: خنزب يعني: الذي يأتي الناس في الصلاة يوسوس عليهم فإذا أحسست به فاتفل عن يسارك ثلاث مرات واستعذ بالله منه، قال: ففعلت فأذهبه الله عني
يعني لو قال قائل: الرسول عليه الصلاة والسلام خلفه صحابة لا تغيب قلوبهم وأنا خلفي أناس مشغولون بالدنيا تغيب قلوبهم فأقول لهم: أحضروا قلوبكم لهذا السبب، نقول له:
أولاً: أنت لم تفتش عن قلوبهم،
ثانياً: إن الصحابة رضي الله عنهم فيهم من يغيب ويشتغل قلبه، ومع ذلك ما كان الرسول يقول: أحضروا قلوبكم.
وكذلك أيضاً قوله: صلوا صلاة مودع، هذه أيضاً من التنطع في دين الله ولم ترد عن النبي عليه الصلاة والسلام.
السائل : يرحمني ويرحمكم الله؟
الشيخ : وكذلك يرحمني ويرحمكم الله أيضاً لم ترد.
السائل : وسدوا الفرج؟
الشيخ : صحيح ، سدوا الفُرج صحيح.
السائل : وأقيموا صفوفكم إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج؟
الشيخ : أقيموا صفوفكم صحيح.
السائل : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج؟
الشيخ : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج هذا غير صحيح.
السائل : لا تدعوا فرجات للشيطان؟
الشيخ : هذا صحيح.
الشيخ : بس بس، استووا واعتدلوا هذه لا بأس ، لأنها وردت بها السنة.
السائل : وأحضروا قلوبكم للصلاة؟
الشيخ : هذه لم ترد، ولا ينبغي أن يقولها، لأنه ليس أبلغ نصحاً للعباد من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الصحابة من لا يحضر قلبه في الصلاة، ولهذا شكى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يحضر قلبه في الصلاة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ذاك شيطان يقال له: خنزب يعني: الذي يأتي الناس في الصلاة يوسوس عليهم فإذا أحسست به فاتفل عن يسارك ثلاث مرات واستعذ بالله منه، قال: ففعلت فأذهبه الله عني .
يعني لو قال قائل: الرسول عليه الصلاة والسلام خلفه صحابة لا تغيب قلوبهم وأنا خلفي أناس مشغولون بالدنيا تغيب قلوبهم فأقول لهم: احضروا قلوبكم لهذا السبب، نقول له: أولاً: أنت لم تفتش عن قلوبهم، وفي الصحابة من لا يحضر قلبه في الصلاة، ولهذا شكى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يحضر قلبه في الصلاة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ذاك شيطان يقال له: خنزب يعني: الذي يأتي الناس في الصلاة يوسوس عليهم فإذا أحسست به فاتفل عن يسارك ثلاث مرات واستعذ بالله منه، قال: ففعلت فأذهبه الله عني
يعني لو قال قائل: الرسول عليه الصلاة والسلام خلفه صحابة لا تغيب قلوبهم وأنا خلفي أناس مشغولون بالدنيا تغيب قلوبهم فأقول لهم: أحضروا قلوبكم لهذا السبب، نقول له:
أولاً: أنت لم تفتش عن قلوبهم،
ثانياً: إن الصحابة رضي الله عنهم فيهم من يغيب ويشتغل قلبه، ومع ذلك ما كان الرسول يقول: أحضروا قلوبكم.
وكذلك أيضاً قوله: صلوا صلاة مودع، هذه أيضاً من التنطع في دين الله ولم ترد عن النبي عليه الصلاة والسلام.
السائل : يرحمني ويرحمكم الله؟
الشيخ : وكذلك يرحمني ويرحمكم الله أيضاً لم ترد.
السائل : وسدوا الفرج؟
الشيخ : صحيح ، سدوا الفُرج صحيح.
السائل : وأقيموا صفوفكم إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج؟
الشيخ : أقيموا صفوفكم صحيح.
السائل : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج؟
الشيخ : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج هذا غير صحيح.
السائل : لا تدعوا فرجات للشيطان؟
الشيخ : هذا صحيح.
الفتاوى المشابهة
- إذا وجد الإنسان خللا في الصف الأول فهل يتقدم... - ابن عثيمين
- ماهو هدي النبي صلى الله عليه وسلم في تسوية الص... - الالباني
- ترك الفرج بين الصفوف في الصلاة - ابن باز
- بعض الأئمة إذا أقيمت الصلاة ينظر في الصف ويق... - ابن عثيمين
- ما حكم الصلاة في الصفوف المعوجة والمقطعة وما... - ابن عثيمين
- هل المراد بقول "الإمام استووا واعتدلوا "يعني... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله صلى الله عليه وسلم: (سدوا الخل... - ابن عثيمين
- قول الإمام استووا اعتدلوا - اللجنة الدائمة
- ألفاظ توجيه المصلين قبل التكبير في الميزان - ابن عثيمين
- هل يقول الإمام قبل تكبيرة الاحرام للمأمومين... - ابن عثيمين
- تابع لهل يقول الإمام قبل تكبيرة الاحرام للمأ... - ابن عثيمين