ما حكم من يستعمل ألفاظا غير لائقة في القرآن أو عبارات أو جمل و هذا من باب المزاح كذكر كلمة من القرآن و ربطها بكلمة عامية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سؤال من أحد الأخوة السائلين يقول ما حكم من يستعمل ألفاظا غير لائقة في القرءان أو عبارات أو جمل وهذا من باب المزاح كذكر كلمة من القرءان وربطها بكلمة عامية فما رأيكم فيما يُفعل في ذلك مأجورين؟
الشيخ : الكفر لا فرق فيه بين المازح والجاد فمتى أتى الإنسان بما يوجب الكفر فهو كافر والعياذ بالله ومن أعظم ذلك أن يأتي بشيء يُفيد السخرية بالقرءان أو الاستهزاء بالقرءان فإن هذا كفر نسأل الله العافية كما قال الله عز وجل في المنافقين الذين كانوا يقولون ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا ولا أكذب ألسنا ولا أجبن عند اللقاء يعنون بذلك رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فأنزل الله فيهم يَحذَرُ المُنافِقونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيهِم سورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِما في قُلوبِهِم قُلِ استَهزِئوا إِنَّ اللَّهَ مُخرِجٌ ما تَحذَرونَ * وَلَئِن سَأَلتَهُم لَيَقولُنَّ إِنَّما كُنّا نَخوضُ وَنَلعَبُ قُل أَبِاللَّهِ وَءاياتِهِ وَرَسولِهِ كُنتُم تَستَهزِئونَ * لا تَعتَذِروا قَد كَفَرتُم بَعدَ إيمانِكُم فمن أتى بكلمة الكفر فهو كافر سواء أتى بها جادا أم لاعبا مازحا أو غير مازح وعلى من فعل ذلك أن يتوب إلى الله عز وجل وأن يعتبر نفسه داخلا في دين الإسلام بعد أن خرج منه ويجب على المؤمن أن يعظم كلام الله عز وجل وأن يعظم كلام رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كما عليه أن يعظم الله سبحانه وتعالى وأن يعظم رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بما يليق به ولا يكون غلوا فيه.
وأما السخرية بالقرءان وربط الكلمات القرءانية وهي كلام رب العالمين بكلام عامي مسخرة فهذا أمر خطير جدا نسأل الله العافية قد يخرج به الإنسان من الإسلام وهو لا يشعر. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الكفر لا فرق فيه بين المازح والجاد فمتى أتى الإنسان بما يوجب الكفر فهو كافر والعياذ بالله ومن أعظم ذلك أن يأتي بشيء يُفيد السخرية بالقرءان أو الاستهزاء بالقرءان فإن هذا كفر نسأل الله العافية كما قال الله عز وجل في المنافقين الذين كانوا يقولون ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا ولا أكذب ألسنا ولا أجبن عند اللقاء يعنون بذلك رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فأنزل الله فيهم يَحذَرُ المُنافِقونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيهِم سورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِما في قُلوبِهِم قُلِ استَهزِئوا إِنَّ اللَّهَ مُخرِجٌ ما تَحذَرونَ * وَلَئِن سَأَلتَهُم لَيَقولُنَّ إِنَّما كُنّا نَخوضُ وَنَلعَبُ قُل أَبِاللَّهِ وَءاياتِهِ وَرَسولِهِ كُنتُم تَستَهزِئونَ * لا تَعتَذِروا قَد كَفَرتُم بَعدَ إيمانِكُم فمن أتى بكلمة الكفر فهو كافر سواء أتى بها جادا أم لاعبا مازحا أو غير مازح وعلى من فعل ذلك أن يتوب إلى الله عز وجل وأن يعتبر نفسه داخلا في دين الإسلام بعد أن خرج منه ويجب على المؤمن أن يعظم كلام الله عز وجل وأن يعظم كلام رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كما عليه أن يعظم الله سبحانه وتعالى وأن يعظم رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بما يليق به ولا يكون غلوا فيه.
وأما السخرية بالقرءان وربط الكلمات القرءانية وهي كلام رب العالمين بكلام عامي مسخرة فهذا أمر خطير جدا نسأل الله العافية قد يخرج به الإنسان من الإسلام وهو لا يشعر. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم من استهزأ بشيء من دين الإسلام - ابن باز
- كلمة تتضمن حقيقة كلمة التوحيد - الالباني
- نحن مجموعة من الشباب نصلي و نصوم و نعمل ما ف... - ابن عثيمين
- حكم المزاح بالكذب - ابن باز
- المزاح الذي يتضمن الاستهزاء بأمور الدين - اللجنة الدائمة
- استعمال بعض آيات القرآن في المزاح - اللجنة الدائمة
- حكم من ذكر أمرا من أمور الآخرة على سبيل... - اللجنة الدائمة
- ما حكم من يستدل بآيات القرآن وبالسنة في مناق... - ابن عثيمين
- حكم المزاح بألفاظ فيها كفر أو فسق - ابن باز
- شرح باب : " باب المزاح " - الالباني
- ما حكم من يستعمل ألفاظا غير لائقة في القرآن... - ابن عثيمين