تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من يستعمل ألفاظا غير لائقة في القرآن... - ابن عثيمينالسائل : هذا سؤال من أحد الأخوة السائلين يقول ما حكم من يستعمل ألفاظا غير لائقة في القرءان أو عبارات أو جمل وهذا من باب المزاح كذكر كلمة من القرءان وربط...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من يستعمل ألفاظا غير لائقة في القرآن أو عبارات أو جمل و هذا من باب المزاح كذكر كلمة من القرآن و ربطها بكلمة عامية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سؤال من أحد الأخوة السائلين يقول ما حكم من يستعمل ألفاظا غير لائقة في القرءان أو عبارات أو جمل وهذا من باب المزاح كذكر كلمة من القرءان وربطها بكلمة عامية فما رأيكم فيما يُفعل في ذلك مأجورين؟

الشيخ : الكفر لا فرق فيه بين المازح والجاد فمتى أتى الإنسان بما يوجب الكفر فهو كافر والعياذ بالله ومن أعظم ذلك أن يأتي بشيء يُفيد السخرية بالقرءان أو الاستهزاء بالقرءان فإن هذا كفر نسأل الله العافية كما قال الله عز وجل في المنافقين الذين كانوا يقولون ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا ولا أكذب ألسنا ولا أجبن عند اللقاء يعنون بذلك رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فأنزل الله فيهم يَحذَرُ المُنافِقونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيهِم سورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِما في قُلوبِهِم قُلِ استَهزِئوا إِنَّ اللَّهَ مُخرِجٌ ما تَحذَرونَ * وَلَئِن سَأَلتَهُم لَيَقولُنَّ إِنَّما كُنّا نَخوضُ وَنَلعَبُ قُل أَبِاللَّهِ وَءاياتِهِ وَرَسولِهِ كُنتُم تَستَهزِئونَ * لا تَعتَذِروا قَد كَفَرتُم بَعدَ إيمانِكُم فمن أتى بكلمة الكفر فهو كافر سواء أتى بها جادا أم لاعبا مازحا أو غير مازح وعلى من فعل ذلك أن يتوب إلى الله عز وجل وأن يعتبر نفسه داخلا في دين الإسلام بعد أن خرج منه ويجب على المؤمن أن يعظم كلام الله عز وجل وأن يعظم كلام رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كما عليه أن يعظم الله سبحانه وتعالى وأن يعظم رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بما يليق به ولا يكون غلوا فيه.
وأما السخرية بالقرءان وربط الكلمات القرءانية وهي كلام رب العالمين بكلام عامي مسخرة فهذا أمر خطير جدا نسأل الله العافية قد يخرج به الإنسان من الإسلام وهو لا يشعر. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste