تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من نذر أن يذبح شاة لله هل يجوز له أن يأكل من... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليك يا شيخ: يعتقد بعض الناس أنه إذا نذر أن يذبح مثلاً شاةً أنه لا يحل له أن يأكل منها، فهل هذا صحيح؟الشيخ : هذا على حسب النية، يعني ...
العالم
طريقة البحث
من نذر أن يذبح شاة لله هل يجوز له أن يأكل منها .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ: يعتقد بعض الناس أنه إذا نذر أن يذبح مثلاً شاةً أنه لا يحل له أن يأكل منها، فهل هذا صحيح؟

الشيخ : هذا على حسب النية، يعني الإنسان ربما يقول: إن قدم فلان الغائب له فلله عليّ نذر أن أذبح شاة، نسأله ، نقول: هل قصدك بهذا أن تشكر الله على نعمته بقدوم الغائب، أو قصدك أن تظهر الفرح والسرور بقدومه؟ إن كان قصده الأول فإنه لا يأكل منها شيئاً، لأنه نواها صدقة فلا يأكل منها شيئاً، وإن كان قصده الثاني فله أن يأكل، دليل هذا قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى" .
لكن في ظني أن غالب الناس يقصدون بذلك شكر الله عز وجل على هذه النعمة، ولا سيما إذا كان في شفاء مريض من مرضه، كثير من الناس يمرض له مريض فينذر إن شفى الله مريضه أن أذبح شاة، هذه نقول: لا تأكل منها، لأن الظاهر أنه أراد بذلك إيش؟ إيش أراد بذلك أنت صاحب السؤال!

السائل : شكر الله.

الشيخ : شكر الله، وإذا كان أراد الشكر فهي صدقة.

Webiste