تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول نذرت لله تعالى أن أذبح ولقد نفذت النذر... - ابن عثيمينالسائل : يقول نذرت لله تعالى أن أذبح ولقد نفذت النذر وذبحت ولكني أكلت أنا وأهلي من ذلك وسمعت أنه لا يجوز الأكل منه فماذا علي هل أعيد الذبح مرة ثانية أو ...
العالم
طريقة البحث
يقول نذرت لله تعالى أن أذبح ولقد نفذت النذر وأكلت أنا وأهلي من ذلك ولقد سمعت أنه لا يجوز الأكل منه فماذا علي هل أعيد الذبح مرةً ثانية أم أخرج بمقدار ما أكلت أنا وأهلي وهو ما يقارب الثلاثة كيلوجرامات من اللحم أفيدوني فأنا حائر أو أنه ليس علي شيءٌ ولكم جزيل الشكر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول نذرت لله تعالى أن أذبح ولقد نفذت النذر وذبحت ولكني أكلت أنا وأهلي من ذلك وسمعت أنه لا يجوز الأكل منه فماذا علي هل أعيد الذبح مرة ثانية أو أخرج بمقدار ما أكلت أنا وأهلي وهو ما يقارب الثلاثة كيلوجرام من اللحم أفيدوني فأنا حائر أو أنه ليس علي شيء ولكم جزيل الشكر؟

الشيخ : نذر الذبح ينقسم إلى قسمين.

السائل : نعم.

الشيخ : أحدهما أن يكون قربة لله، يريد الإنسان به أن يتقرب إلى الله عز وجل فهذا لا يأكل منه وإنما يصرفه صدقةً للفقراء.
والقسم الثاني أن يكون نذر الذبح عادة لا عبادة أي أن يقصد به الفرح والسرور وجمع الناس عليه وما أشبه ذلك من الأمور المباحة فهذا لا يكون له حكم العبادة وإنما هو نذر مباح إن شاء الإنسان فعله وإن شاء كفّر عنه كفارة يمين ولم يفعله.

السائل : نعم.

الشيخ : وهذا القسم إذا فعله ونفّذ ما نذر به فله أن يأكل منه هو وأهله ولا حرج عليه في ذلك.
أما القسم الأول الذي قصد به التقرب إلى الله سبحانه وتعالى فقد قلنا إنه يصرف صدقةً للفقراء وإذا كان قد أكل منه فليضمن مقدار ما أكل ويتصدّق به على الفقراء.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : أحسنتم.

Webiste