ما هو الواجب على من رأى شخصاً على معصية وهل يستر عليهم وما صفة الستر .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
فضيلة الشيخ : الناس في الحقيقة قد يرى معصية رجل يكشف مثلاً ناس في لواط أوفي زنا أو في معصية من المعاصي فيحدث بها بعد أيام، هو الشاب هذا اللي رآهم قال: رأيت أناساً لكن لا أريد أن أعلمك، أنا أريد أن أستر عليهم، والستر طيب، فما أدري هل يكون هذا الستر؟ وكيف صفة الستر؟ ومثلاً: وجد مثل هؤلاء ويش يسوي معهم جزاكم الله خير؟
الشيخ : الواجب على من رأى شخصاً على فاحشة أو غيرها من المعاصي أن ينصحه أولاً، ثم إن اهتدى فهذا المطلوب، وإن لم يهتد وجب أن يرفع أمره إلى ولي الأمر.
ولا ينبغي إطلاقاً أن يحدث الناس بما رأى من المعاصي، لأنه إذا فعل ذلك هانت هذه المعصية في نفوس الناس، ثم تصور الناس الذين سمعوا هذا أن المجتمع كله هكذا، وهذا غلط، المجتمع والحمد لله فيه خير وفيه شر، لكن خيره في أكثر بلادنا -والحمد لله- أكثر من شره بلا شك، فكون الإنسان يتحدث بما رأى من المعاصي والفسوق والفجور في المجتمعات أرى أنه خطأ، وأن الإنسان عليه أولاً أن يعالج المشكلة مع صاحب المعصية، فإذا أمكن أن يعالجها بنفسه فهو أولى، واقتناع الإنسان بما علم من الشرع خير من ارتداعه بما حصل من السلطان، لأنه يترك شيئاً عن قناعة، ويتوب إلى الله توبة حقيقة، فإن لم يمكن هذا فيرفع الأمر إلى ولي الأمر وتبرأ الذمة بذلك.
أما كون بعض الناس إذا رأى شيئاً ذهب يتحدث، ثم ربما يزيد الطين بلة ويصف الأمر بأكثر مما رآه فهذا غلط، ولا نحبذ هذا.
أما بالنسبة للستر: إذا كان الإنسان لا يتمكن من نصيحة هذا الذي رآه على معصية، فهذا ينظر: إذا كان إنساناً معروفاً بالشر والفساد فلا ينبغي أن يستر عليه، بل يبين أمره لولي الأمر، وأما إذا كان مجهول الحال، أو معروفاً بالاستقامة ولكن نفسه سولت له أن يفعل ما فعل، فالستر عليه أولى.
فضيلة الشيخ : الناس في الحقيقة قد يرى معصية رجل يكشف مثلاً ناس في لواط أوفي زنا أو في معصية من المعاصي فيحدث بها بعد أيام، هو الشاب هذا اللي رآهم قال: رأيت أناساً لكن لا أريد أن أعلمك، أنا أريد أن أستر عليهم، والستر طيب، فما أدري هل يكون هذا الستر؟ وكيف صفة الستر؟ ومثلاً: وجد مثل هؤلاء ويش يسوي معهم جزاكم الله خير؟
الشيخ : الواجب على من رأى شخصاً على فاحشة أو غيرها من المعاصي أن ينصحه أولاً، ثم إن اهتدى فهذا المطلوب، وإن لم يهتد وجب أن يرفع أمره إلى ولي الأمر.
ولا ينبغي إطلاقاً أن يحدث الناس بما رأى من المعاصي، لأنه إذا فعل ذلك هانت هذه المعصية في نفوس الناس، ثم تصور الناس الذين سمعوا هذا أن المجتمع كله هكذا، وهذا غلط، المجتمع والحمد لله فيه خير وفيه شر، لكن خيره في أكثر بلادنا -والحمد لله- أكثر من شره بلا شك، فكون الإنسان يتحدث بما رأى من المعاصي والفسوق والفجور في المجتمعات أرى أنه خطأ، وأن الإنسان عليه أولاً أن يعالج المشكلة مع صاحب المعصية، فإذا أمكن أن يعالجها بنفسه فهو أولى، واقتناع الإنسان بما علم من الشرع خير من ارتداعه بما حصل من السلطان، لأنه يترك شيئاً عن قناعة، ويتوب إلى الله توبة حقيقة، فإن لم يمكن هذا فيرفع الأمر إلى ولي الأمر وتبرأ الذمة بذلك.
أما كون بعض الناس إذا رأى شيئاً ذهب يتحدث، ثم ربما يزيد الطين بلة ويصف الأمر بأكثر مما رآه فهذا غلط، ولا نحبذ هذا.
أما بالنسبة للستر: إذا كان الإنسان لا يتمكن من نصيحة هذا الذي رآه على معصية، فهذا ينظر: إذا كان إنساناً معروفاً بالشر والفساد فلا ينبغي أن يستر عليه، بل يبين أمره لولي الأمر، وأما إذا كان مجهول الحال، أو معروفاً بالاستقامة ولكن نفسه سولت له أن يفعل ما فعل، فالستر عليه أولى.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم السترة بالنسبة للمصلي ، و هل الخط يقو... - ابن عثيمين
- معنى حديث: (من ستر على مسلم...) - ابن باز
- حكم الصلاة من غير سترة - ابن باز
- نعلم أنه يجب على المصلي أن يصلي إلى سترة فما... - ابن عثيمين
- حكم السترة في الصلاة - ابن عثيمين
- حكم السترة وصفتها - ابن باز
- ما حكم السترة.؟ - الالباني
- سؤال عن ستر المسلم إذا ارتكب معصية من المعاصي ؟ - ابن عثيمين
- معنى حديث "من ستر مسلماً ستره الله.." - ابن باز
- ضابط الستر على أصحاب الفواحش - ابن عثيمين
- ما هو الواجب على من رأى شخصاً على معصية وهل... - ابن عثيمين