تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا سئل المسلم عن شيء يعلمه من أمور الدين و... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل أحمد حسين يقول إذا سئل المسلم عن شيء يعلمه من أمور الدين وهو ليس متفقها في الدين فهل يجب عليه أن يُخبره بهذا الشيء وإذا كان المسؤول ...
العالم
طريقة البحث
إذا سئل المسلم عن شيء يعلمه من أمور الدين و هو ليس متفقها في الدين فهل يجب عليه أن يخبره بهذا الشيء و إذا كان المسؤول لا يعلم هذا العمل فهل يحرم عليه أن يخبر غيره بشيء أم أنه يظل صامتا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل أحمد حسين يقول إذا سئل المسلم عن شيء يعلمه من أمور الدين وهو ليس متفقها في الدين فهل يجب عليه أن يُخبره بهذا الشيء وإذا كان المسؤول لا يعمل أو لا يعلم هذا العمل فهل يحرم عليه أن يُخبر غيره بشيء أم أنه يظل صامتا؟

الشيخ : إذا سئل المسلم عن شيء يعلمه من أمور الدين فإن عليه أن يجيب لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بلّغوا عني ولو ءاية ولكن إذا قال له السائل مثلا من أين علمت إن هذا حكمه كذا وكذا فليُسنده إلى من سمعه منه من العلماء حتى يكون السائل مطمئنا.
أما إذا كان لا يعلم فإنه لا يجوز له أن يُخبره ولا عبرة بما يشتهر بين العامة فإن العامة قد يشتهر عندهم أن هذا الشيء جائز وهو ليس بجائز وقد يشتهر عندهم أن هذا ليس بجائز وهو جائز لكن إذا كان يعلم الحكم عن عالم من العلماء الموثوق بعلمهم فعليه أن يُخبر به وإلا فإنه يجب عليه أن يتوقف لقول الله تبارك وتعالى قُل إِنَّما حَرَّمَ رَبِّيَ الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنها وَما بَطَنَ وَالإِثمَ وَالبَغيَ بِغَيرِ الحَقِّ وَأَن تُشرِكوا بِاللَّهِ ما لَم يُنَزِّل بِهِ سُلطانًا وَأَن تَقولوا عَلَى اللَّهِ ما لا تَعلَمونَ ولقوله تعالى وَلا تَقفُ ما لَيسَ لَكَ بِهِ عِلمٌ إِنَّ السَّمعَ وَالبَصَرَ وَالفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كانَ عَنهُ مَسؤولًا . نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste