تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يشفع الابن الصالح لوالديه في الآخرة و كيف ؟ - ابن عثيمينالسائل : له سؤال ثاني يقول فضيلة الشيخ هل يشفع الابن الصالح لوالديه ..الشيخ : هل؟السائل : يشفع الابن الصالح أو الولد الصالح لوالديه في الأخرة وكيف؟الشيخ...
العالم
طريقة البحث
هل يشفع الابن الصالح لوالديه في الآخرة و كيف ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : له سؤال ثاني يقول فضيلة الشيخ هل يشفع الابن الصالح لوالديه ..

الشيخ : هل؟

السائل : يشفع الابن الصالح أو الولد الصالح لوالديه في الأخرة وكيف؟

الشيخ : أما الأولاد الصغار الذين ماتوا وهم صغار فإنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنهم يكونون سترا وحجابا من النار لوالديهم.
وأما البالغون فيشفعون لآبائهم في الحال التي يؤذن لهم فيها ومن الشفاعة الدعاء للميت فإن الدعاء للميت شفاعة له لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يُشركون بالله شيئا إلا شفّعهم الله فيه وهذا يدُل على أن الدعاء للغير شفاعة له ومن ثم قال رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم يُنتفع به أو ولد صالح يدعو له فذكر الدعاء لأن الدعاء شفاعة للمدعو له فأنا أحث إخواننا على كثرة الدعاء لوالديهم أحياء أم أمواتا لأن ذلك طريق الأولاد الصالحين الذين امتثلوا قول الله تعالى وَاخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَةِ وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا . نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste