تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف نوجه حديث (أن النبي صلى الله عليه وسلم م... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليك شيخ: روى الطبراني في الأوسط من حديث أنس بن مالك: أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بأعرابي وهو يدعو في صلاته.الشيخ : وهو إيش؟ السائ...
العالم
طريقة البحث
كيف نوجه حديث (أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بأعرابي وهو يدعو في صلاته يقول يا من لا تراه العيون ولا تخالطه الظنون ، ولا يصفه الواصفون ) فأقره النبي صلى الله عليه وسلم مع أن عقيدة أهل السنة أن نصف الله بما وصف به نفسه وأن الله يرى في الآخرة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك شيخ: روى الطبراني في الأوسط من حديث أنس بن مالك: أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بأعرابي وهو يدعو في صلاته.

الشيخ : وهو إيش؟

السائل : وهو يدعو في صلاته.

الشيخ : نعم .

السائل : يقول الأعرابي: يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه ظنون، ولا يصفه الواصفون، فأقره صلى الله عليه وسلم بإعطائه ذهباً أتى النبي صلى الله عليه وسلم ذهب فأعطاه له كما تعلم جزاك الله خيراً، فكيف لا يصفه الواصفون، ونعرف مذهب أهل السنة والجماعة أن من عقيدة أهل السلف أن الله يوصف بما وصف به نفسه، وبما وصفه به نبيه صلى الله عليه وسلم، وكذلك يرى الله سبحانه وتعالى في الآخرة وهو يقول: يا من لا تراه العيون؟

الشيخ : هذا الحديث بارك الله فيك منكر، مكذوب على الرسول عليه الصلاة والسلام، لأنه يخالف الآية: { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } ويخالف السنة، فإن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يصف ربه بما يصفه به، وكذلك أجمع السلف على وصف الله تعالى بما وصف به نفسه ووصف به رسوله.
وأنا أنصحك وغيرك ممن يستمع: ألا تعتمدوا على مجرد السند حتى لو تدبرنا سند هذا مع أني ظان أنك لو رجعت إلى سنده لوجدته لا يعتمد عليه، لكن حتى لو فرضنا أن السند لا بأس به فلا بد أن نعرف المتن، ولهذا من شرط الصحيح: ألا يكون معللاً ولا شاذاً.
وهذا لا شك أنها علة عظيمة إذا خالف ظاهر القرآن فلا عبرة به، ولا يحتاج أن نتأوله ونقول: لا تراه العيون في الدنيا، ولا يصفه الواصفون يعني: لا يحيطون بوصفه، ما حاجة أن نتأول الحديث على هذا الوجه، لأن أصل الحديث غير صحيح.

السائل : سمعنا بارك الله فيك من الأئمة في رمضان وغيره يدعو في .

الشيخ : الله المستعان لو أننا تتبعنا دعاء الأئمة لوجدنا خللاً كثيراً، نعم لا يجوز الدعاء بهذا إي نعم الدعاء بهذا لا يجوز.

Webiste