تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أسأل عن رجل إذا ذكرته بأمور الآخرة مثل البعث... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل محمد أحمد البحرين حقيقة استعرضنا سؤالا له في حلقة سابقة بقي له هذا السؤال يقول فضيلة الشيخ أسأل عن رجل إذا ذكّرته في أمور الأخرة مثل...
العالم
طريقة البحث
أسأل عن رجل إذا ذكرته بأمور الآخرة مثل البعث و الجنة و النار يكذب بها و يقول نحن إذا متنا نصير تراب و لا نبعث و أنا لا أدري هل يقول هذا الكلام اعتقادا منه أو مازحا علما بأنه يصلي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل محمد أحمد البحرين حقيقة استعرضنا سؤالا له في حلقة سابقة بقي له هذا السؤال يقول فضيلة الشيخ أسأل عن رجل إذا ذكّرته في أمور الأخرة مثل البعث والجنة والنار يكذّب بها ويقول نحن إذا متنا نصير تراب ولا نبعث وأنا لا أدري هل يقول هذا الكلام اعتقادا منه أو مازحا علما بأنه يصلي؟

الشيخ : نعم. إذا قال هذا فإنه كافر، قال الله تبارك وتعالى { زَعَمَ الَّذينَ كَفَروا أَن لَن يُبعَثوا قُل بَلى وَرَبّي لَتُبعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِما عَمِلتُم وَذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسيرٌ } وقد ذكر العلماء رحمهم الله أن من تكلّم بكلمة الكفر فهو كافر سواء كان جادا أم مازحا.
فعلى هذا الرجل أن يتوب إلى الله وأن يؤمن بالبعث وأن يسأل الله تعالى الثبات على ذلك وأن يسأل الله تعالى أن لا يُزيغ قلبه بعد إذ هداه فإن القلوب بيد الله بين أصبعين من أصابع الرحمان يقلّبها كيف يشاء. نسأل الله للجميع الثبات على الحق والوفاة عليه إنه على كل شيء قدير.

السائل : اللهم ءامين بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.

Webiste