تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمرأة أن تكشف لأولاد زوجها بعد الطل... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ رجلان كل منهما زوج الآخر موليته وبعد فترة كل منهما طلق زوجته فهل يجوز للمرأتين أو لأحدهما أن تكشف وجهها لأبناء الآخر من غيرها ؟ هل ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمرأة أن تكشف لأولاد زوجها بعد الطلاق أم لا .؟ وما الفرق بين زواج الشغار والبدل .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ رجلان كل منهما زوج الآخر موليته وبعد فترة كل منهما طلق زوجته فهل يجوز للمرأتين أو لأحدهما أن تكشف وجهها لأبناء الآخر من غيرها ؟ هل هناك فرق بين الشغار والبدل في هذه المسألة ؟

الشيخ : كأنك تسأل عن أبناء الزوج بعد أن تطلق المرأة منه هل يحل أن تكشف لهم ؟ الجواب : نعم .

السائل : في نكاح الشغار والبدل .

الشيخ : لا دقيقة أبناء الزوج يجوز لزوجته أن تكشف لهم أما في في مسألة الشغار والبدل فبينهما فرق البدل : أن يكون رأس برأس زوجني ابنتك والمهر ابنتي أزوجك إياها أو أزوجها ابنك هذا بدل ولا يحل لأن الله يقول : وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بإيش ؟ بِأَمْوَالِكُمْ
والثاني : نكاح الشغار أن يزوجه الآخر موليته على أن يزوجه الآخر موليته ولا يقول : هذه مهر هذه لكن لا يجعلان لهما مهرا فهذا حرام أيضا والنكاح غير صحيح أي نعم .

السائل : يترتب على هذا الشغار كشف المرأة لأبناء زوجها من غيرها ؟

الشيخ : هذا ينبني على هل الصهر تثبت أحكامه بالنكاح غير الصحيح ؟ والصحيح أنها لا تثبت لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد أي : مردود عليه نعم .

Webiste