تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم إحضار الصبيان إلى المساجد و هم دون ال... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليك وأثابك الله .فضيلة الشيخ ما حكم إحضار الصبيان الذين هم دون التمييز ممن يلبسون الحفائظ التي ربما يكون أو غالب ما يكون فيها النجاس...
العالم
طريقة البحث
ما حكم إحضار الصبيان إلى المساجد و هم دون التمييز ويلبسون الحفائظ فيها النجاسة ؟ وهل يطردون إذا حضروا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك وأثابك الله .
فضيلة الشيخ ما حكم إحضار الصبيان الذين هم دون التمييز ممن يلبسون الحفائظ التي ربما يكون أو غالب ما يكون فيها النجاسة ؟ ما حكم إحضارهم للمساجد وإذا حضروا هل يطردون أم لا ؟

الشيخ : الإحضار ما هو مطلوب لأنه صغير مو ...

السائل : لا هو يكون دون التمييز في الرابعة الثالثة .

الشيخ : ... .

السائل : أي نعم يكون في الثالثة في الرابعة .

الشيخ : نقص شوية .

السائل : لا يكون .

الشيخ : على كل حال إحضار الصبيان للمساجد لا بأس به ما لم يكن منهم أذية فإن كان منهم أذية فإنهم يمنعون ولكن كيفية منعهم أن نتصل بأولياء أمورهم ونقول : أطفالكم يشوشون علينا يؤذوننا وما أشبه ذلك ولقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يدخل في صلاته يريد أن يطيل فيها فيسمع بكاء الصبي فيتجوز في صلاته مخافة أن تفتتن الأم وهذا يدل على أن الصبيان يوجدون في المساجد لكن كما قلنا : إذا حصل منهم أذية فإنهم يمنعون عن طريق من ؟ عن طريق أولياء أمورهم لئلا يحصل فتنة لأنك لو طردت صبيا له سبع سنوات يؤذي في المسجد وضربته سيقوم عليك أبوه لأن الناس الآن غالبهم ليس عندهم عدل ولا إنصاف ويتكلم معك وربما يحصل عداوة وبغضاء فعلاج المسألة هو أن نمنعهم عن طريق آبائهم حتى لا يحصل في ذلك فتنة .

السائل : هل الأفضل إحضارهم يا شيخ لأن المسجد صغير ؟

الشيخ : مسألة إحضاره ليس الأفضل إحضارهم لكن قد تضطر الأم إلى إحضاره لأنه ليس في البيت أحد وهي تحب أن تحضر الدرس تحب أن تحضر قيام رمضان وما أشبه ذلك .

السائل : لا الأب .

الشيخ : الأب ما هو محضر إنسان عليه حفائظ لا تقعد تفكر ... .

السائل : لا يحضرونه عندنا موجود يا شيخ .

الشيخ : على كل حال ما أدري على كل حال إذا كان فيه أذية أو كان أبوه مثلا يشوش في صلاته بناء على محافظة الولد لا يأتي به ثم إذا كان صغير عليه الحفائظ ما هو مستفيد من الحضور أما من كان سبع سنوات فأكثر ممن أمرنا أن نأمرهم بالصلاة فهم يستفيدون من حضور المساجد لكن يعني ما تقدر تحكم على كل أحد قد يكون إنسان هذا أم الولد ما هي موجودة ميتة أو ذهبت إلى شغل لا بد منه وليس في البيت أحد فهو الآن بين أمرين : إما أن يترك صلاة الجماعة ويقعد مع صبيه وإما أن يأتي به فيرجح ينظر الأرجح .

السائل : ما قال بعض المشايخ .

الشيخ : المناقشة ... معناه يكون السؤال كله لك نعم لا لا من هنا آثروا جزاكم الله خير يؤثرون على أنفسهم .

Webiste