تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا صلت المرأة في بيتها قبل أذان المؤذن بدقا... - ابن عثيمينالسائل : يقول هذا السائل إذا صلّت المرأة في بيتها قبل أذان المؤذن بدقائق أو وافقت المؤذن في منتصف الصلاة هل تعيد صلاتها أم لا أفتونا جزاكم الله خيرا؟الش...
العالم
طريقة البحث
إذا صلت المرأة في بيتها قبل أذان المؤذن بدقائق أو وافقت المؤذن في منتصف الصلاة ، هل تعيد صلاتها أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول هذا السائل إذا صلّت المرأة في بيتها قبل أذان المؤذن بدقائق أو وافقت المؤذن في منتصف الصلاة هل تعيد صلاتها أم لا أفتونا جزاكم الله خيرا؟

الشيخ : العبرة في الصلاة بدخول الوقت لا بأذان المؤذّن وذلك لأن بعض المؤذنين قد يتقدّم قليلا قبل الوقت لظنه أن الوقت قد دخل إما بالنظر إلى الساعة أو لغير ذلك من العلامات وهو لم يدخل وبعض المؤذنين قد يتأخّر بعد الوقت بدقيقتين أو ثلاث أو خمس أو عشر كما هو مسموع الأن فالعبرة بدخول الوقت، إذا صلت المرأة أو الرجل قبل دخول الوقت ولو بدقيقة واحدة فصلاته غير مقبولة أي لا يسقط بها الفرض حتى لو أنه كبّر للإحرام ثم دخل الوقت بعد تكبيرة الإحرام مباشرة فإن الصلاة لا تنعقد فرضا ولا تبرؤ بها الذمة.
مثال ذلك رجل يُشاهد الشمس عند الغروب وقد غرب أكثر قُرصها فقام يصلي المغرب فلما كبّر تكبيرة الإحرام غاب بقية القُرص فنقول لهذا الرجل إن صلاتك لا تُقبل لا فريضة ولا نافلة أما كوْنها لا تُقبل فريضة فلأنه كبّر للإحرام قبل دخول الوقت وأما كونها لا تُقبل نافلة فلأنه كبّر لنافلة في وقت النهي فلا تُقبل لأن أوقات النهي لا يصِح فيها النفل المطلق الذي لا سبب له، هذا إذا كان عن جهل أما إذا كان متعمّدا يعني يعلم أنه لا تصح صلاة المغرب إلا إذا غاب قرص الشمس كله ثم كبّر تكبيرة الإحرام لصلاة المغرب قبل أن يغيب القرص كله فإن هذا يكون ءاثما لأن فعله هذا استهزاء بالله عز وجل أي بشريعة الله.
وخلاصة القول أن هذه المرأة أو خلاصة الجواب أن نقول لهذه المرأة انتظري لا تصلي قبل أن يؤذن ولا تعتدّي بأذان يكون قبل الوقت وإذا شككت في كون هذا الأذان قبل الوقت أو في الوقت فانتظري حتى تتيقني أو يغلب على ظنك أن الوقت قد دخل. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste