هل تُقضى إجابة المؤذن لمن كان منشغلًا بشيء ولم يستطع أن يردِّد أثناء أذان المؤذن ؟ أو لحق في منتصف الأذان فلم يكن أدركه من أوله ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لقضاء الأذان .
الشيخ : شلون قضاء الأذان ؟
السائل : مثلًا شخص كان يتحدث - مثلًا - يكلِّم آخر فأذَّن المؤذن ، فلم يستطع أن يتركه إلا والمؤذن يقول : حيَّ على الصلاة حيَّ على الفلاح أو نحوها ؛ فهل يقضي الأذان ؟ يرجع يقول : الله أكبر الله أكبر ، أو فاته الأذان بالكلية كان منشغلًا بشيء ولم يستطع أن يردِّد أثناء أذان المؤذن ؟
الشيخ : هذا يجيب عما هو في صدد الإجابة ، أما ما فات فات ، فلو انشغل بالإجابة ؛ أي : بمعنى أن يؤذِّن هو سرًّا حتى يدركَ المؤذن في الجملة الأخيرة من أذانه ؛ فهذا لم يجب المؤذن ، وإنما أذَّن .
السائل : يعني يا شيخ ، لو أدرك المؤذِّن مثلًا ؟
الشيخ : أنا الذي قلتُه فهمتَه ؟
السائل : لا .
الشيخ : فإذًا لماذا تستعجل ؟ أنت تقول : أن رجلًا شغل بشغلٍ ما عن إجابة المؤذن في كل جملة من جمل الأذان ، فالمعروف أن إجابة المؤذن تكون هكذا ؛ إذا قال المؤذِّن : الله أكبر الله أكبر ، يقول السَّامع : الله أكبر الله أكبر ؛ هكذا إلى آخر الأذان ، صحيح هذا انفهم منِّي إلى هنا ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : إلى هنا ، كويس ، فهو انشغل فلم يُجِب المؤذِّن على كل جملة من أول الأذان إلى حيَّ على الصلاة ، هناك تقرَّر للمؤذن صح إلى هنا ؟ طيب الخطوة التالية ، والثالثة ولعلها الأخيرة أقول : إذا انشغل هو أو شغل نفسه بالعود إلى أن يقول : الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر هذا ليس مجيبًا للمؤذِّن ، كلُّ ما يمكن أن يقال فيه أنه يؤذن كما أذَّن المؤذِّن ، والفرق إنما هو المؤذِّن رفع صوته وهو خفض صوته ، فإذًا لا فائدة من هذا الرجوع ، وإنما هو تأذين ؛ وهذا غير مشروع ، ثم يأتي فبينما هو يأتي الباقي ، وبين ما هو يعيد الأذان وليس يجيبه فسيفوِّت عليه الإجابة عن بقية الأذان .
السائل : نعم فهمت .
الشيخ : فهمتُ عليك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ؛ فهمتَ عليَّ ؟
السائل : نعم ، لكن هناك إضافة يا شيخ ، لو كان المؤذِّن يؤذِّن - مثلًا - ببطء : حيَّ على الصلاة ثم يقف فترة ، حيَّ على الفلاح ثم يقف فترة ، ويستطيع هذا أن يعيد بسرعة كأن يقول : الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر .
الشيخ : ما فهمت عليَّ .
السائل : بلى ، فهمت عليك يا شيخ ، لكن أنت قلت : الذي فهمته .
الشيخ : ... أحلف لك يمين أنك ما فهمت عليَّ ؟ أنا بقول : إذا عاد هو للأذان فهو ليس مجيبًا ؛ هو مؤذِّن ، الإجابة تكون كما وصفت لك وكما تعلم ، المؤذِّن يقول : الله أكبر الله أكبر ، السامع يجيبه فيقول : الله أكبر الله أكبر ، أنت صورت الصورة آنفًا إلى أن وصل إلى حي على الصلاة ، هناك تفرَّغ للإجابة ، فإذا هو ، هو بين أمرين الآن ، وأنا أطور الكلام ، هو بين أمرين ؛ إمَّا أن يجيب المؤذِّن فيما بقي ، وإما أن يؤذِّن هو لنفسه سرًّا ؛ فهل هو مجيب للمؤذِّن ؟
السائل : غير مجيب .
الشيخ : هذا الذي قلته لك ، فما بقي ولا نقطة مهما صغرت ، الجواب واضح جدًّا أنه ينبغي عليه إن أراد تحصيل ما بقي من الفضيلة فهو أن يُشغل نفسه بالإجابة على بقية الأذان ، أما أن يعود من أول الأذان فهو سيؤذِّن ولا يجيب ، ثم سيخسر الإجابة الباقية ، فهو ما أجاب لا في أول الأذان ولا في آخره في هذه الحالة التي أنت تصوِّرها .
السائل : أفهم من كلامك - يا شيخ - أنه لا يُشرع له أن يفعل هذا الفعل ؛ أن ... الأذان كما يوصف ، وإنما متى ما يدرك المؤذِّن على شيء يبدأ معه .
-- ... ... ... --
الشيخ : ... هذا ، نعود إلى المسألة الأولى ؛ قضية الأذان ، هذا الذي شُغل عن إجابة المؤذِّن ؛ ماذا ترون هل هو آثم ؟
السائل : الله أعلم .
الشيخ : الله أعلم ، الأمر في قوله - عليه السلام - : إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول .
... ... ... .
الشيخ : شلون قضاء الأذان ؟
السائل : مثلًا شخص كان يتحدث - مثلًا - يكلِّم آخر فأذَّن المؤذن ، فلم يستطع أن يتركه إلا والمؤذن يقول : حيَّ على الصلاة حيَّ على الفلاح أو نحوها ؛ فهل يقضي الأذان ؟ يرجع يقول : الله أكبر الله أكبر ، أو فاته الأذان بالكلية كان منشغلًا بشيء ولم يستطع أن يردِّد أثناء أذان المؤذن ؟
الشيخ : هذا يجيب عما هو في صدد الإجابة ، أما ما فات فات ، فلو انشغل بالإجابة ؛ أي : بمعنى أن يؤذِّن هو سرًّا حتى يدركَ المؤذن في الجملة الأخيرة من أذانه ؛ فهذا لم يجب المؤذن ، وإنما أذَّن .
السائل : يعني يا شيخ ، لو أدرك المؤذِّن مثلًا ؟
الشيخ : أنا الذي قلتُه فهمتَه ؟
السائل : لا .
الشيخ : فإذًا لماذا تستعجل ؟ أنت تقول : أن رجلًا شغل بشغلٍ ما عن إجابة المؤذن في كل جملة من جمل الأذان ، فالمعروف أن إجابة المؤذن تكون هكذا ؛ إذا قال المؤذِّن : الله أكبر الله أكبر ، يقول السَّامع : الله أكبر الله أكبر ؛ هكذا إلى آخر الأذان ، صحيح هذا انفهم منِّي إلى هنا ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : إلى هنا ، كويس ، فهو انشغل فلم يُجِب المؤذِّن على كل جملة من أول الأذان إلى حيَّ على الصلاة ، هناك تقرَّر للمؤذن صح إلى هنا ؟ طيب الخطوة التالية ، والثالثة ولعلها الأخيرة أقول : إذا انشغل هو أو شغل نفسه بالعود إلى أن يقول : الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر هذا ليس مجيبًا للمؤذِّن ، كلُّ ما يمكن أن يقال فيه أنه يؤذن كما أذَّن المؤذِّن ، والفرق إنما هو المؤذِّن رفع صوته وهو خفض صوته ، فإذًا لا فائدة من هذا الرجوع ، وإنما هو تأذين ؛ وهذا غير مشروع ، ثم يأتي فبينما هو يأتي الباقي ، وبين ما هو يعيد الأذان وليس يجيبه فسيفوِّت عليه الإجابة عن بقية الأذان .
السائل : نعم فهمت .
الشيخ : فهمتُ عليك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ؛ فهمتَ عليَّ ؟
السائل : نعم ، لكن هناك إضافة يا شيخ ، لو كان المؤذِّن يؤذِّن - مثلًا - ببطء : حيَّ على الصلاة ثم يقف فترة ، حيَّ على الفلاح ثم يقف فترة ، ويستطيع هذا أن يعيد بسرعة كأن يقول : الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر .
الشيخ : ما فهمت عليَّ .
السائل : بلى ، فهمت عليك يا شيخ ، لكن أنت قلت : الذي فهمته .
الشيخ : ... أحلف لك يمين أنك ما فهمت عليَّ ؟ أنا بقول : إذا عاد هو للأذان فهو ليس مجيبًا ؛ هو مؤذِّن ، الإجابة تكون كما وصفت لك وكما تعلم ، المؤذِّن يقول : الله أكبر الله أكبر ، السامع يجيبه فيقول : الله أكبر الله أكبر ، أنت صورت الصورة آنفًا إلى أن وصل إلى حي على الصلاة ، هناك تفرَّغ للإجابة ، فإذا هو ، هو بين أمرين الآن ، وأنا أطور الكلام ، هو بين أمرين ؛ إمَّا أن يجيب المؤذِّن فيما بقي ، وإما أن يؤذِّن هو لنفسه سرًّا ؛ فهل هو مجيب للمؤذِّن ؟
السائل : غير مجيب .
الشيخ : هذا الذي قلته لك ، فما بقي ولا نقطة مهما صغرت ، الجواب واضح جدًّا أنه ينبغي عليه إن أراد تحصيل ما بقي من الفضيلة فهو أن يُشغل نفسه بالإجابة على بقية الأذان ، أما أن يعود من أول الأذان فهو سيؤذِّن ولا يجيب ، ثم سيخسر الإجابة الباقية ، فهو ما أجاب لا في أول الأذان ولا في آخره في هذه الحالة التي أنت تصوِّرها .
السائل : أفهم من كلامك - يا شيخ - أنه لا يُشرع له أن يفعل هذا الفعل ؛ أن ... الأذان كما يوصف ، وإنما متى ما يدرك المؤذِّن على شيء يبدأ معه .
-- ... ... ... --
الشيخ : ... هذا ، نعود إلى المسألة الأولى ؛ قضية الأذان ، هذا الذي شُغل عن إجابة المؤذِّن ؛ ماذا ترون هل هو آثم ؟
السائل : الله أعلم .
الشيخ : الله أعلم ، الأمر في قوله - عليه السلام - : إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول .
... ... ... .
الفتاوى المشابهة
- هل إذا دخل الرجل في يوم الجمعة والمؤذن يؤذن ال... - الالباني
- حكم الذكر الذي يقال عقب الأذان للمؤذن - ابن باز
- نسيان المؤذن بعض ألفاظ الأذان - اللجنة الدائمة
- كيفية الترديد بعد الأذان مع كثرة المؤذنين - ابن عثيمين
- هل يلزم متابعة كل المؤذنين حال الآذان أم يكت... - ابن عثيمين
- ما حكم إجابة المؤذن ؟ - الالباني
- الدعاء بعد الأذان للمؤذن والمستمع - ابن عثيمين
- حكم إجابة المؤذن - ابن عثيمين
- أذن المؤذن وبعد الأذان خرج المؤذن ليتوضأ - اللجنة الدائمة
- انشغل رجل عن إجابة المؤذن ثم أدرك المؤذن يقول... - الالباني
- هل تُقضى إجابة المؤذن لمن كان منشغلًا بشيء ولم... - الالباني