تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الجمع بين نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن... - ابن عثيمينالسائل : شيخ أحسن الله إليكم جاء في حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم  نهى أن تغتسل المرأة بفضل الرجل والرجل بفضل المرأة وليغترفا جميعا  وجاء في حديث آخر...
العالم
طريقة البحث
ما الجمع بين نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن اغتسال المرأة بفضل الرجل والرجل بفضل المرأة وبين ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اغتسل بفضل ميمونة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أحسن الله إليكم جاء في حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تغتسل المرأة بفضل الرجل والرجل بفضل المرأة وليغترفا جميعا وجاء في حديث آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم اغتسل بفضل ميمونة فكيف الجمع بين هذين الحديثين ؟ أحسن الله إليك .

الشيخ : الجمع بينهما أن النهي بين الرسول السبب قال : لا يغتسل الرجل بفضل المرأة ولا المرأة بفضل الرجل وليغترفا جميعا ومعلوم أنهما إذا اغترفا جميعا سوف إيش ؟ يغتسلان جميعا ولهذا كان هدي الرسول الفعلي كهديه القولي أن الرجل يغتسل هو وزوجته من إناء واحد لأن هذا أبلغ في الألفة والمودة وليس هناك عورة يجب اتقاؤها بين الرجل وامرأته لهذا الرسول قال : لا يفعل كذا وليفعل كذا لو أطلق صار بين الحديثين شيء من التعارض لكن لما قال : وليغترفا جميعا كأنه نهانا عن التفرق أن يغتسل كل واحد منا على حدة وأمرنا أن نجتمع على الماء تقول عائشة : إنها كانت تغتسل مع النبي صلى الله عليه وسلم في إناء واحد تختلف أيدينا فيه يعني هو شايل الماء وهي نازلة تغترف الماء هذا هو المشروع وليس معنى ذلك أنه لو المرأة مثلا تقدمت في غسلها بدون اتفاق بينهما على التقدم والتأخر فإن الرجل ينهى أن يغتسل بعدها لا ما فيه نهي الرسول عليه الصلاة والسلام اغتسل بفضل ميمونة حتى إنه اغتسل بفضل إحدى زوجاته قالت : إنها جنب . قال : إن الماء لا يجنب فهذه الحكمة ربما بعض الناس يأنف أن يكون هو وزوجته في الحمام يغتسلان جميعا ما فيه أنفة إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام وهو أشد الناس حياء يفعل ذلك مع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فما المانع ؟ أفهمت صار النهي المراد به الإرشاد إلى حال أخرى وهي إيش ؟ أن يغترفا جميعا ها .

Webiste