ما رأيكم فيمن يشير بالسبابة عند التشهد عند الإحتضار أو يفعل به ذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيك من المعلوم أن البخاري رحمه الله روى حديثا أن النبي صلى الله عليه وسلم عند احتضاره رفع يده أو إصبعه هكذا جاء في رواية عائشة رضي الله عنها ثم قال : في الرفيق الأعلى ثلاثا ثم قضي عليه عليه الصلاة والسلام هل تصلح هذه الرواية دليلا لما يفعله بعض الناس عند احتضارهم أن يفعل بهم ذلك وهو أنهم يرفعون أصابعهم السبابة ليتشهدوا فيكون آخر كلامهم من هذه الدنيا الشهادة أي : يشيرون بأصابعهم السبابة لأجل ذلك ؟
الشيخ : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرفع يديه للشهادة للدعاء ورفع الإصبع عند الشهادة يحتاج إلى ثبوت عن النبي عليه الصلاة والسلام لكن عند الدعاء يرفع الإصبع أو ترفع اليد
فالرسول عليه الصلاة والسلام رفع يده مشيرا إلى الرفيق الأعلى لأنه دعا قال : اللهم في الرفيق الأعلى نعم .
الشيخ : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرفع يديه للشهادة للدعاء ورفع الإصبع عند الشهادة يحتاج إلى ثبوت عن النبي عليه الصلاة والسلام لكن عند الدعاء يرفع الإصبع أو ترفع اليد
فالرسول عليه الصلاة والسلام رفع يده مشيرا إلى الرفيق الأعلى لأنه دعا قال : اللهم في الرفيق الأعلى نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما السنة في تحريك السبابة عند التشهد - ابن باز
- حكم رفع إصبعي السبابة لكلتا اليدين في الصلاة - ابن باز
- حكم الإشارة بالسبابة في التشهد وكيفية ذلك - ابن باز
- ما الأحوال التي يُشرع فيها رفع السَّبابة؟ - ابن باز
- ما كيفية رفع السبّابة وتحريكها في التشهد؟ - ابن باز
- رفع السبابة وتحريكها في التشهد - ابن باز
- رفع السبابة في التشهد - اللجنة الدائمة
- حكم رفع أصبع السبابة في آخر الأذان والإقامة - ابن باز
- هل ترفع الأصبع في غير التشهد.؟ - ابن عثيمين
- حكم رفع السبابة عند الاحتضار - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيمن يشير بالسبابة عند التشهد عند ا... - ابن عثيمين