تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في سيد قطب .؟ وما رأيكم في كتبه وقد... - ابن عثيمينالسائل : سيد قطب يا شيخ يعني رجل ظهر على العالم الإسلامي بفكر واختلف فيه الناس الآن يعني بين ممجد وقادح قدحا شديدا جدا فودنا لو شيخنا يبين لنا يعني بيان...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في سيد قطب .؟ وما رأيكم في كتبه وقد اختلف فيه الناس هنا وسيد له أثر وآثار في العالم الاسلامي.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سيد قطب يا شيخ يعني رجل ظهر على العالم الإسلامي بفكر واختلف فيه الناس الآن يعني بين ممجد وقادح قدحا شديدا جدا فودنا لو شيخنا يبين لنا يعني بيان وافي عن هذا الموضوع وكيف يكون موقف المسلم نحو لأن يعني سيد له أثر وله آثار يعني الأثر في العالم الإسلامي وله آثار من كتب ومؤلفات فنريد بيان من فضيلتكم ؟

الشيخ : أولا : بارك الله فيكم لا أرى أن يكون النزاع والخصومة بين الشباب المسلم في رجل معين لا سيد قطب ولا غير سيد قطب بل النزاع يكون في الحكم الشرعي فمثلا نعرض قول من الأقوال لقطب أو لغير قطب ونقول : هل هذا القول حق أو باطل ؟ ثم نمحصه إن كان حقا قبلناه وإن كان باطلا رددناه أما أن تكون الخصومة والنزاع بين الشباب والأخذ والرد في رجل معين فهذا غلط وخطأ عظيم فسيد قطب ليس معصوما ومن فوقه من العلماء ليسوا معصومين ومن دونه من العلماء ليسوا معصومين وكل أحد يؤخذ من قوله ويترك إلا إلا من ؟ إلا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيجب قبول قوله على كل حال فلذلك أنا أنهى الشباب أن يكون مدار نزاعهم وخصوماتهم على شخص معين أيا كان لأنه إذا كانت الخصومات على هذا النحو فربما يبطل الخصم حقا قاله هذا الشخص وربما ينصر باطلا قاله هذا الشخص وهذا خطر عظيم ليش ؟ لأنه إذا تعصب الإنسان للشخص وتعصب آخر ضده فالذي يتعصب ضده سوف يقول عنه ما لم يقله أو يؤول كلامه أو ما أشبه ذلك والثاني ربما ينكر عنه ما قاله أو يوجه ما قاله من الباطل فأنا أقول : لا نتكلم بالأشخاص ولا نتعصب لأشخاص وسيد قطب انتقل من دار العمل إلى دار الجزاء والله تعالى حسيبه وكذلك غيره من أهل العلم أما الحق فيجب قبوله سواء جاء من سيد قطب أو من غيره والباطل يجب رده سواء كان من سيد قطب أو من غيره
ويجب التحذير من أي باطل كتب أو سمع سواء من هذا أو من هذا من أي إنسان هذه نصيحتي لإخواننا ولا ينبغي أن يكون الحديث والمخاصمة والأخذ والرد في شخص بعينه .

السائل : أنتم يا شيخ ما رأيكم في آثاره ؟

الشيخ : أنا رأيي في آثاره مثل غيره فيه حق وباطل ليس أحد معصوما ولكن ليست آثاره مثلا كآثار الشيخ محمد ناصر الدين الألباني مثلا بينهما كما بين السماء والأرض فآثار الرجل الأول هي عبارة عن أشياء أدبية وثقافية عامة وليس عنده كما عند الشيخ الألباني في التحقيق والعلم ولذلك أنا أرى أن الحق يؤخذ من كل إنسان والباطل يرد من كل إنسان وأنه لا ينبغي لنا بل ولا يجوز لنا أن نجعل مدار الخصومة والنزاع والتفرق والائتلاف هو أسماء الرجال نعم .

Webiste