تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز الأكل من ثمار مزرعة ما بدون استئذان... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليك ما مدى صحة من يقول : إنه يجوز لأي إنسان أن يأكل من ثمار مزرعة ما .الشيخ : أن .السائل : أن يأكل من ثمار مزرعة ما من دون أن يستأذن...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز الأكل من ثمار مزرعة ما بدون استئذان صاحب المزرعة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك ما مدى صحة من يقول : إنه يجوز لأي إنسان أن يأكل من ثمار مزرعة ما .

الشيخ : أن .

السائل : أن يأكل من ثمار مزرعة ما من دون أن يستأذن من مالكها محتجا بحديث جابر عند الإمام مسلم : ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه إنسان ولا دابة ولا شيء إلا كانت له به صدقة ؟

الشيخ : نعم هذا الحديث الذي ذكرت هذا فيه الترغيب في غرس النخل والزرع أما بالنسبة لمن أكل فإن له الرخصة أن يأكل بفمه فقط غير متخذ خبنة بشرط أن لا يكون عليه حارس ولا حاجز يعني لو مررت بنخل ليس عنده حارس وليس فيه حاجز من جدار أو شبك فلك أن تأكل بفمك فقط دون أن تتخذ خبنة إلا إذا علمنا أن صاحب هذا البستان بعينه لا يسمح مثل أن يكون قد كتب لوحا ممنوع الأكل فهنا لا تأكل أفهمت الآن فصار الإنسان إذا مر ببستان عليه حاجز فلا يأكل مر ببستان عليه حارس فلا يأكل مر ببستان عليه لوحات مكتوب ممنوع الأكل لا يأكل مر ببستان ليس عليه حاجز ولا فيه حارس ولا عليه لوحات منع فله أن يأكل لكن يأكل بإيش ؟ بفمه فقط دون أن يتخذ خبنة يعني ما يأخذ معه يأكل فقط بفمه .

السائل : شيخ إذا كان عليها حارس وعلمنا رضاه ؟

الشيخ : لا بأس إذا علمنا رضاه لكن نقول : إذا علمنا رضاه فالحارس ليش ؟

السائل : لا عليها حاجز .

الشيخ : أي لا بأس لأنه ربما يضع الحاجز لئلا تدخل المواشي والإبل وما أشبه ذلك .

السائل : لا تدخل المواشي .

الشيخ : المدار كله على الرضا رضا المالك بعده .

السائل : يا شيخ بارك الله فيك هل الصوفية يتبعون الخليفة عمر بن عبد العزيز ؟

الشيخ : كيف ؟

Webiste