تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنا أعمل في مزرعة وهذه المزرعة تبعد عن المسج... - ابن عثيمينالسائل : أنا أعمل في مزرعة وهذه المزرعة تبعد عن المسجد الذي تقام فيه الجمعة بما يقارب ست كيلومتر وليس عندي وسيلة نقلٍ توصلني إلى المسجد وقد طلبت من صاحب...
العالم
طريقة البحث
أنا أعمل في مزرعة وهذه المزرعة تبعد عن المسجد الذي تقام فيه الجمعة بما يقارب ستة كيلومتر وليس عندي وسيلة نقلٍ توصلني إلى المسجد وقد طلبت من صاحب المزرعة إيصالي إلى المسجد يوم الجمعة فرفض وقال صلي في المزرعة فهل يجوز لي أن أصليها ظهراً دائماً حتى لو كان لأكثر من ثلاث جمع ما دام صاحب العمل لا يسمح لي بالذهاب إلى المسجد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أنا أعمل في مزرعة وهذه المزرعة تبعد عن المسجد الذي تقام فيه الجمعة بما يقارب ست كيلومتر وليس عندي وسيلة نقلٍ توصلني إلى المسجد وقد طلبت من صاحب المزرعة إيصالي إلى المسجد يوم الجمعة فرفض وقال صلي في المزرعة فهل يجوز لي أن أصليها ظهراً دائماً حتى لو كان لأكثر من ثلاث جمع مادام صاحب العمل لا يسمح لي بالذهاب إلى المسجد؟

الشيخ : نعم لك أن تصلي في هذا المكان ظهرً كل جمعة لأن صاحب المحل.

السائل : المزرعة.

الشيخ : المزرعة لا يمكّنك من هذا الأمر ولأنك بعيد عن مكان المسجد وليس لك ما يوصلك إلى هذا فأنت إذًا معذور فلا حرج عليك أن تصلي في مكانك ظهراً.

السائل : وصاحب المزرعة لا يأثم بمنعه مع قدرته على إيصاله؟

الشيخ : لا يأثم بمنعه صاحب المزرعة.

السائل : نعم.

الشيخ : إلا إذا كان قد شرط عليه عند العقد بأنه يُمكّنه من الصلاة ويقوم بنقله إلى المسجد فيجب عليه الوفاء بما شرِط عليه.

السائل : نعم، جزاكم الله خيرا.

السائل : هذه ثلاثة أسئلة بعث بها السائل مبروك العوفي من خليص.

Webiste