ما رأيكم فيمن يقول أنه لا يجوز دعوة غير المسلمين بغير اللغة العربية واستدل بكلام الشافعي رحمه الله في كتابه الرسالة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيكم سمعت أحد المشايخ يقول إنه لا يجوز دعوة غير المسلمين بغير اللغة العربية ويستدل بكتاب الرسالة للإمام الشافعي رحمة الله عليه
الشيخ : استدل بإيش؟
السائل : بكتاب الرسالة للإمام الشافعي رحمه الله تعالى
الشيخ : نعم نعم
السائل : أنه قال الإمام الشافعي رحمه الله في أن اللغة العربية لا تكون تابعة بل هي متبوعة وأنه لا يجوز أن يتكلم في الدعوة بغير العربية بحرف واحد فما تقول في هذا بارك الله فيك؟
الشيخ : نقول أولا استدلاله بقول الشافعي في غير محله لأن قول الشافعي لا يحتج به وإنما يحتج له هذا إذا سلمنا أن الشافعي قاله أنا ما أدري لكن إذا سلمنا وأن هذا الرجل متأكد نقول قول الشافعي لا يحتج به وإنما يحتج له والشافعي رحمه الله وغيره من الأئمة يقولون إذا وجدتم كلامنا مخالفا لكلام الله ورسوله فاضربوا به عرض الحائط هذه واحدة
الشيء الثاني نقول لا يمكن دعوة من لا يفهم اللغة العربية إلا بلغته بنص القرآن قال الله تعالى: وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم ومعلوم أن العربية سابقة العربية منذ زمن إسماعيل والعربية موجودة ومع ذلك يرسل الله الرسل بلغة قومهم لأنه لا يمكن أن يفهم الإنسان لغة عربية إلا إذا كان من أهلها أو قد تعلمها
فالصواب أنه يجب أن يتعلم الإنسان لغة من يريد أن يدعوهم إلى الإسلام إذا لم يوجد غيره فتعلم اللغة التي يدعى بها إلى الإسلام إذا أردنا أن ندعو من لا يعرف العربية فرض كفاية كما أن الدعوة إلى الإسلام فرض كفاية أفهمت؟ نعم الذي يعرف اللغة العربية لا ندعوه بغير العربية والذي ينطق بالعربية لا ينطق بغير العربية ولهذا كان عمر بن الخطاب يضرب الناس إذا تكلموا برطانة الأعاجم والعلماء كرهوا أن يكون التخاطب بلغة غير العربية لمن يعرف اللغة العربية أفهمت الآن؟
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك مع الأسف الشديد أن بعض الناس الآن عندنا هنا في السعودية التي هي أم العربية نجد بعضهم يتكلم بلغة غير العربية مع أخيه العربي بل بعضهم يعلم صبيانه اللغة غير العربية بل بعضهم يعلمهم التحية الإسلامية باللغة غير العربية سمعنا من يقول لصبيه إذا أراد مغادرته أو أتى إليه يقول باي باي إش معنى باي باي وش معناها ؟
السائل : مع السلامة
الشيخ : معناها مع السلامة
السائل : إيه نعم بالإنجليزي
الشيخ : طيب كيف نذهب إلى هذا ثم نرى الآن مع الأسف الشديد أنه يوجد لافتات على بعض المتاجر باللغة غير العربية يعني في بلادنا العربية يأتي العربي من البلد يقف على هذا الدكان ما يدري وش معناه ما الذي فيه ولا يدري ما هذا المتجر ويأتي إنسان أوروبي لا يعرف البلد ويقف ويعرف ما في هذا الدكان لماذا لأن المكتوب باللافتة بلغته أما نحن فلا وهذا لا شك أنه من نقص التصور في شعبنا في الواقع من عندك ممن يفهم اللغة الإنجليزية يعني ولا واحد في المئة من السكان ثم تجعل اللافتة على دكانك بهذه اللغة يعني أقل ما يكون حياء حياء من أهل البلد لكن الحقيقة أن القلوب ميتة وإلا كان يهجر هذا الذي جعل دكانه باللغة غير العربية كان الذي ينبغي لنا نحن ونحن عرب نقول والله أنت ما فتحت دكانك لنا فتحته لأهل هذه اللغة ونقاطعه لو أننا قاطعناه لكان غداً يكتبها بالحرف الكبير باللغة العربية لكن الناس في الحقيقة قلوبهم موتى إلا من شاء الله وأنا أراه أنه يجب على المسؤولين وإن كنت لا أحب أن أقول هكذا أن يدوروا على هذه الدكاكين والمتجرات ويقول أدنى ما نقول لكم إذا كان غير العرب فيكم كثيرون أقل ما يجب عليكم أن تكتبوها باللغة العربية فوق وباللغة غير العربية تحت ثم نقول أيضاً إذا كان هذا البلد أكثر الأجانب الذين هم غير العرب أكثرهم باكستانيين هل يليق أن نكتبها باللغة الإنجليزية ولا باللغة الباكستانية إذا أردنا أن نكون لغة غير العربية باللغة الباكستانية الآن هؤلاء الذين يكتبوا إذا كان أكثر الذي في البلد من العمال باكستانيين مثلا وكتب باللغة الإنجليزية وترك عربية وباكستانية بقي الآن لا يعرف لا العرب ولا الباكستانية كل هذا من أجل ضعف الشخصية في كثير من الناس بهرتهم هذه الحضارة في الدول العالمية فظنوا أنها هي منطلق التقدم المهم على كل حال هذه جاءت استطرادا والكلام على أنه من دعا قوما غير عرب يجب أن يدعوهم بلغته وإلا فلن يستفيدوا إيه نعم
السائل : الكلام هذا... بارك الله فيك أنه قال الدعوة توقيفية وليس لنا
الشيخ : الدعوة توقيفية لكن الوسائل وهل يمكن الآن اجلس بين عشرة من غير العرب وتكلم بأرقى الفصاحة والبيان باللغة العربية ماذا يفهمون لا شيء فهل يقال إن هذا دعا إلى الله ثم إن الرسول عليه الصلاة والسلام أمر زيد بن ثابت رضي الله عنه أن يتعلم لغة اليهود من أجل أن يرد عليهم كتاباتهم ويقرأ كتاباتهم أمره أن يتعلم ذلك ثم إنه قال لأم خالد: سنة سنة لما جاءت من الحبشة ووجد عليها ثوبا أظنه جديدا قال سنة سنة يعني حسن حسن الرسول تكلم بغير العربية مع إنه ماهو بذي مقام دعوة لكن بعض الناس يعني يتكلم عن جهل وهنا أسأل أيما أشد خطرا على الإسلام الجاهل البسيط أو الجاهل المركب ؟ الثاني الجاهل المركب لأن الجاهل المركب يظن أنه عالم وهو جاهل فيتكلم بما لا يعلم
الجاهل البسيط ما يتكلم عارف نفسه يقول والله ما أدري فنصيحتي لهذا الأخ أن تبلغه سلامي وتقول يتأمل في الأدلة ويتقي الله ولا يتكلم بما لا يعرف إنه مسؤول ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا
السائل : ...
الشيخ : لا لا خلاص سؤال واحد بعده
السائل : ...
الشيخ : مافي تعليقات
السائل : فضيلة الشيخ ما رأيكم في التعامل مع بنك الرياض وذلك في إيداع النقود من أجل تصديق الشيكات
الشيخ : استدل بإيش؟
السائل : بكتاب الرسالة للإمام الشافعي رحمه الله تعالى
الشيخ : نعم نعم
السائل : أنه قال الإمام الشافعي رحمه الله في أن اللغة العربية لا تكون تابعة بل هي متبوعة وأنه لا يجوز أن يتكلم في الدعوة بغير العربية بحرف واحد فما تقول في هذا بارك الله فيك؟
الشيخ : نقول أولا استدلاله بقول الشافعي في غير محله لأن قول الشافعي لا يحتج به وإنما يحتج له هذا إذا سلمنا أن الشافعي قاله أنا ما أدري لكن إذا سلمنا وأن هذا الرجل متأكد نقول قول الشافعي لا يحتج به وإنما يحتج له والشافعي رحمه الله وغيره من الأئمة يقولون إذا وجدتم كلامنا مخالفا لكلام الله ورسوله فاضربوا به عرض الحائط هذه واحدة
الشيء الثاني نقول لا يمكن دعوة من لا يفهم اللغة العربية إلا بلغته بنص القرآن قال الله تعالى: وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم ومعلوم أن العربية سابقة العربية منذ زمن إسماعيل والعربية موجودة ومع ذلك يرسل الله الرسل بلغة قومهم لأنه لا يمكن أن يفهم الإنسان لغة عربية إلا إذا كان من أهلها أو قد تعلمها
فالصواب أنه يجب أن يتعلم الإنسان لغة من يريد أن يدعوهم إلى الإسلام إذا لم يوجد غيره فتعلم اللغة التي يدعى بها إلى الإسلام إذا أردنا أن ندعو من لا يعرف العربية فرض كفاية كما أن الدعوة إلى الإسلام فرض كفاية أفهمت؟ نعم الذي يعرف اللغة العربية لا ندعوه بغير العربية والذي ينطق بالعربية لا ينطق بغير العربية ولهذا كان عمر بن الخطاب يضرب الناس إذا تكلموا برطانة الأعاجم والعلماء كرهوا أن يكون التخاطب بلغة غير العربية لمن يعرف اللغة العربية أفهمت الآن؟
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك مع الأسف الشديد أن بعض الناس الآن عندنا هنا في السعودية التي هي أم العربية نجد بعضهم يتكلم بلغة غير العربية مع أخيه العربي بل بعضهم يعلم صبيانه اللغة غير العربية بل بعضهم يعلمهم التحية الإسلامية باللغة غير العربية سمعنا من يقول لصبيه إذا أراد مغادرته أو أتى إليه يقول باي باي إش معنى باي باي وش معناها ؟
السائل : مع السلامة
الشيخ : معناها مع السلامة
السائل : إيه نعم بالإنجليزي
الشيخ : طيب كيف نذهب إلى هذا ثم نرى الآن مع الأسف الشديد أنه يوجد لافتات على بعض المتاجر باللغة غير العربية يعني في بلادنا العربية يأتي العربي من البلد يقف على هذا الدكان ما يدري وش معناه ما الذي فيه ولا يدري ما هذا المتجر ويأتي إنسان أوروبي لا يعرف البلد ويقف ويعرف ما في هذا الدكان لماذا لأن المكتوب باللافتة بلغته أما نحن فلا وهذا لا شك أنه من نقص التصور في شعبنا في الواقع من عندك ممن يفهم اللغة الإنجليزية يعني ولا واحد في المئة من السكان ثم تجعل اللافتة على دكانك بهذه اللغة يعني أقل ما يكون حياء حياء من أهل البلد لكن الحقيقة أن القلوب ميتة وإلا كان يهجر هذا الذي جعل دكانه باللغة غير العربية كان الذي ينبغي لنا نحن ونحن عرب نقول والله أنت ما فتحت دكانك لنا فتحته لأهل هذه اللغة ونقاطعه لو أننا قاطعناه لكان غداً يكتبها بالحرف الكبير باللغة العربية لكن الناس في الحقيقة قلوبهم موتى إلا من شاء الله وأنا أراه أنه يجب على المسؤولين وإن كنت لا أحب أن أقول هكذا أن يدوروا على هذه الدكاكين والمتجرات ويقول أدنى ما نقول لكم إذا كان غير العرب فيكم كثيرون أقل ما يجب عليكم أن تكتبوها باللغة العربية فوق وباللغة غير العربية تحت ثم نقول أيضاً إذا كان هذا البلد أكثر الأجانب الذين هم غير العرب أكثرهم باكستانيين هل يليق أن نكتبها باللغة الإنجليزية ولا باللغة الباكستانية إذا أردنا أن نكون لغة غير العربية باللغة الباكستانية الآن هؤلاء الذين يكتبوا إذا كان أكثر الذي في البلد من العمال باكستانيين مثلا وكتب باللغة الإنجليزية وترك عربية وباكستانية بقي الآن لا يعرف لا العرب ولا الباكستانية كل هذا من أجل ضعف الشخصية في كثير من الناس بهرتهم هذه الحضارة في الدول العالمية فظنوا أنها هي منطلق التقدم المهم على كل حال هذه جاءت استطرادا والكلام على أنه من دعا قوما غير عرب يجب أن يدعوهم بلغته وإلا فلن يستفيدوا إيه نعم
السائل : الكلام هذا... بارك الله فيك أنه قال الدعوة توقيفية وليس لنا
الشيخ : الدعوة توقيفية لكن الوسائل وهل يمكن الآن اجلس بين عشرة من غير العرب وتكلم بأرقى الفصاحة والبيان باللغة العربية ماذا يفهمون لا شيء فهل يقال إن هذا دعا إلى الله ثم إن الرسول عليه الصلاة والسلام أمر زيد بن ثابت رضي الله عنه أن يتعلم لغة اليهود من أجل أن يرد عليهم كتاباتهم ويقرأ كتاباتهم أمره أن يتعلم ذلك ثم إنه قال لأم خالد: سنة سنة لما جاءت من الحبشة ووجد عليها ثوبا أظنه جديدا قال سنة سنة يعني حسن حسن الرسول تكلم بغير العربية مع إنه ماهو بذي مقام دعوة لكن بعض الناس يعني يتكلم عن جهل وهنا أسأل أيما أشد خطرا على الإسلام الجاهل البسيط أو الجاهل المركب ؟ الثاني الجاهل المركب لأن الجاهل المركب يظن أنه عالم وهو جاهل فيتكلم بما لا يعلم
الجاهل البسيط ما يتكلم عارف نفسه يقول والله ما أدري فنصيحتي لهذا الأخ أن تبلغه سلامي وتقول يتأمل في الأدلة ويتقي الله ولا يتكلم بما لا يعرف إنه مسؤول ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا
السائل : ...
الشيخ : لا لا خلاص سؤال واحد بعده
السائل : ...
الشيخ : مافي تعليقات
السائل : فضيلة الشيخ ما رأيكم في التعامل مع بنك الرياض وذلك في إيداع النقود من أجل تصديق الشيكات
الفتاوى المشابهة
- هل اللغة العربية لغة أهل الجنة؟ - ابن باز
- الدعاء بغير اللغة العربية - اللجنة الدائمة
- تحريم قراءة القرآن الكريم بغير اللغة العربية - ابن عثيمين
- نية الصلاة بغير اللغة العربية - اللجنة الدائمة
- ما حكم قراءة القرآن بغير اللغة العربية ممن ل... - ابن عثيمين
- كيف يسأل المؤمن الذي لايتكلم باللغة العربية؟ - الالباني
- حكم تفسير القرآن بغير اللغة العربية - ابن عثيمين
- هل يجوز صلاة الجمعة بغير اللغة العربية ؟ - الالباني
- القراءة في الصلاة بغير اللغة العربية - اللجنة الدائمة
- الرد على من يقول: لا يجوز دعوة غير المسلمين... - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيمن يقول أنه لا يجوز دعوة غير المس... - ابن عثيمين