تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى المساقاة و المزارعة ؟ - ابن عثيمينالسائل : هذا سائل من الرياض يقول ما هي المساقاة وما هي المزارعة؟الشيخ : المساقاة هي أن يدفع صاحب النخل نخله إلى شخص يقوم عليه بالسقي وغيره وتكون الثمرة ...
العالم
طريقة البحث
ما معنى المساقاة و المزارعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سائل من الرياض يقول ما هي المساقاة وما هي المزارعة؟

الشيخ : المساقاة هي أن يدفع صاحب النخل نخله إلى شخص يقوم عليه بالسقي وغيره وتكون الثمرة بينهما أي بين صاحب النخل وبين العامل إما أنصافا أو أثلاثا ثلث للعامل وثلثان لصاحب الأصل أو بالعكس على حسب ما يتفقان عليه فإذا أعطى صاحب الملك هذا الفلاح نخله ليقوم عليه بجزء مشاع معلوم منه فهذه هي المساقاة.
أما المزارعة فهي أن يدفع أرضه لشخص يزرعها ويقوم على الزرع ويكون الزرع بينهما حسب ما يتفقان عليه أنصافا أو أرباعا أو أثلاثا لكن لابد أن يكون السهم جزءا مشاعا معلوما وقد صح عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه عامل أهل خيبر حين فتحها بشطر ما يخرج منها من ثمر أو زرع.
ولا يصح في المساقاة ولا المزارعة أن يُشترط لأحدهما جزء معيّن بالقدر أو معيّنا بالمكان بمعنى أنه لا يصح أن يقول أعطيتك نخلي مساقاة على أن يكون لي من ثمره طن ولك الباقي أو في الزرع كذلك أو يقول لك زرع الجهة الشرقية من الأرض ولي زرع الجهة الغربية من الأرض أو يقول لك زرع الشعير ولي زرع البر أو يقول في المساقاة لك ثمر السكري ولي ثمر البرحي أو ما أشبه ذلك كل هذا لا يجوز، لابد أن يكون السهم جزءا مشاعا معلوما للطرفين. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste