ما حكم من اعتمر وسعيه ناقص أي لم يتمه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : رجل أدى عمرة ولكن سعيه ناقص فماذا عليه؟
الشيخ : كيف نقصه؟
السائل : لم يتم السعي عمره تقريباً أربعة عشر عاماً.
الشيخ : يعني: لم يبلغ؟
السائل : لا ،هو بالغ، فماذا عليه؟
الشيخ : كيف لم يكمل السعي يعني نقص شوطاً ولا ؟
السائل : نقص شوطاً.
الشيخ : العمرة في رمضان؟
السائل : لا غير رمضان ، في رمضان نعم في رمضان.
الشيخ : طيب أبلغه الآن أنه على إحرام وأنه يجب أن يخلع ثيابه ويلبس ثياب الإحرام من بلده الذي هو فيها فوراً ويذهب إلى مكة ويسعى، لأنه إلى الآن في عمرته فعليه أن يخلع الثياب العادية ويلبس ثياب الإحرام وألا يتطيب وألا يأخذ شيئاً من شعره ولا من ظفره.
السائل : ويكمل السعي؟
الشيخ : يذهب ويسعى ، لا مو يكمل ، يبدأ السعي من جديد.
فضيلة الشيخ : رجل أدى عمرة ولكن سعيه ناقص فماذا عليه؟
الشيخ : كيف نقصه؟
السائل : لم يتم السعي عمره تقريباً أربعة عشر عاماً.
الشيخ : يعني: لم يبلغ؟
السائل : لا ،هو بالغ، فماذا عليه؟
الشيخ : كيف لم يكمل السعي يعني نقص شوطاً ولا ؟
السائل : نقص شوطاً.
الشيخ : العمرة في رمضان؟
السائل : لا غير رمضان ، في رمضان نعم في رمضان.
الشيخ : طيب أبلغه الآن أنه على إحرام وأنه يجب أن يخلع ثيابه ويلبس ثياب الإحرام من بلده الذي هو فيها فوراً ويذهب إلى مكة ويسعى، لأنه إلى الآن في عمرته فعليه أن يخلع الثياب العادية ويلبس ثياب الإحرام وألا يتطيب وألا يأخذ شيئاً من شعره ولا من ظفره.
السائل : ويكمل السعي؟
الشيخ : يذهب ويسعى ، لا مو يكمل ، يبدأ السعي من جديد.
الفتاوى المشابهة
- من اعتمر وترك السعي ثم حج بعد سنين سنوات واعتمر - ابن عثيمين
- حكم من اعتمر وترك السعي لشدة الزحام - ابن باز
- حكم من اعتمر وكان طوافه ناقصا - ابن عثيمين
- ابني المحرم لم يكمل السعي - اللجنة الدائمة
- حكم من أتتها الدورة الشهرية أثناء السعي - ابن باز
- حكم من لم يتم السعي في العمرة لشدة الزحام - ابن باز
- حكم السعي - ابن باز
- السعي - اللجنة الدائمة
- من لم يتمكن من السعي بنفسه - اللجنة الدائمة
- الواجب على من اعتمر وترك شوطا - ابن عثيمين
- ما حكم من اعتمر وسعيه ناقص أي لم يتمه .؟ - ابن عثيمين