تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يعطى الزكاة من استدان من بنك ربوي ثم أفلس .؟ - ابن عثيمينالسائل : عفا الله عنك، من لزمه دين ربوي تعامل مع بنك ربوي ثم أفلسالشيخ : من الذي أفلس؟ السائل : المستدين.الشيخ : نعم.السائل : هل يعطى من الزكاة ؟الشيخ :...
العالم
طريقة البحث
هل يعطى الزكاة من استدان من بنك ربوي ثم أفلس .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عفا الله عنك، من لزمه دين ربوي تعامل مع بنك ربوي ثم أفلس

الشيخ : من الذي أفلس؟

السائل : المستدين.

الشيخ : نعم.

السائل : هل يعطى من الزكاة ؟

الشيخ : إي نعم، يعطى من الزكاة، لأنه مدين داخل في قوله تعالى: وَالْغَارِمِينَ أما بمقدار رأس المال فلا إشكال فيه، وأما بالزيادة الربوية فإن كنا في بلد لو رُفِع الأمر إليه لألغى هذه الزيادة قلنا: لا تساعدونه، لأن بإمكان هذا الغارم أن يتخلص منها، وإن كنا في بلد يحكم بهذه الزيادة الربوية فمعناه: أنه لا بد لهذا المدين من إيفائه فيُعطَى لإيفائه.
ولا يقال: إن هذا معونة على الإثم والعدوان، لأن الإثم في الأصل على من؟ على آخذ الربا ولا على معطي الربا؟ الأصل على الآخذ، هو الظالم، أما هذا فمظلوم، فالآن نريد أن نخلصه من هذا الظلم.
ولكن رأيي في الموضوع: أنه إذا تعاقد طرفان على مسألة ربوية سواء في البنوك أو غيرها برضاهما جميعاً فإننا لا نعطي آخذ الربا الزيادة الربوية، ولا نعفي معطي الربا من أخذها، نأخذها ونجعلها في بيت المال، لأن كل واحد من هذين قد عصى الله سبحانه وتعالى فلا نمكنه من أن يستمر في معصيته.

السائل : ...

الشيخ : إذن يعطى إذا كان لا يستطيع أن يتخلص من هذا الربا فيعطى يفك أسره نعم .

Webiste