هل يعطى الزكاة من استدان من بنك ربوي ثم أفلس .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عفا الله عنك، من لزمه دين ربوي تعامل مع بنك ربوي ثم أفلس
الشيخ : من الذي أفلس؟
السائل : المستدين.
الشيخ : نعم.
السائل : هل يعطى من الزكاة ؟
الشيخ : إي نعم، يعطى من الزكاة، لأنه مدين داخل في قوله تعالى: وَالْغَارِمِينَ أما بمقدار رأس المال فلا إشكال فيه، وأما بالزيادة الربوية فإن كنا في بلد لو رُفِع الأمر إليه لألغى هذه الزيادة قلنا: لا تساعدونه، لأن بإمكان هذا الغارم أن يتخلص منها، وإن كنا في بلد يحكم بهذه الزيادة الربوية فمعناه: أنه لا بد لهذا المدين من إيفائه فيُعطَى لإيفائه.
ولا يقال: إن هذا معونة على الإثم والعدوان، لأن الإثم في الأصل على من؟ على آخذ الربا ولا على معطي الربا؟ الأصل على الآخذ، هو الظالم، أما هذا فمظلوم، فالآن نريد أن نخلصه من هذا الظلم.
ولكن رأيي في الموضوع: أنه إذا تعاقد طرفان على مسألة ربوية سواء في البنوك أو غيرها برضاهما جميعاً فإننا لا نعطي آخذ الربا الزيادة الربوية، ولا نعفي معطي الربا من أخذها، نأخذها ونجعلها في بيت المال، لأن كل واحد من هذين قد عصى الله سبحانه وتعالى فلا نمكنه من أن يستمر في معصيته.
السائل : ...
الشيخ : إذن يعطى إذا كان لا يستطيع أن يتخلص من هذا الربا فيعطى يفك أسره نعم .
الشيخ : من الذي أفلس؟
السائل : المستدين.
الشيخ : نعم.
السائل : هل يعطى من الزكاة ؟
الشيخ : إي نعم، يعطى من الزكاة، لأنه مدين داخل في قوله تعالى: وَالْغَارِمِينَ أما بمقدار رأس المال فلا إشكال فيه، وأما بالزيادة الربوية فإن كنا في بلد لو رُفِع الأمر إليه لألغى هذه الزيادة قلنا: لا تساعدونه، لأن بإمكان هذا الغارم أن يتخلص منها، وإن كنا في بلد يحكم بهذه الزيادة الربوية فمعناه: أنه لا بد لهذا المدين من إيفائه فيُعطَى لإيفائه.
ولا يقال: إن هذا معونة على الإثم والعدوان، لأن الإثم في الأصل على من؟ على آخذ الربا ولا على معطي الربا؟ الأصل على الآخذ، هو الظالم، أما هذا فمظلوم، فالآن نريد أن نخلصه من هذا الظلم.
ولكن رأيي في الموضوع: أنه إذا تعاقد طرفان على مسألة ربوية سواء في البنوك أو غيرها برضاهما جميعاً فإننا لا نعطي آخذ الربا الزيادة الربوية، ولا نعفي معطي الربا من أخذها، نأخذها ونجعلها في بيت المال، لأن كل واحد من هذين قد عصى الله سبحانه وتعالى فلا نمكنه من أن يستمر في معصيته.
السائل : ...
الشيخ : إذن يعطى إذا كان لا يستطيع أن يتخلص من هذا الربا فيعطى يفك أسره نعم .
الفتاوى المشابهة
- إذا كانت أموال الدولة ربوية ألا يكون الأخذ م... - ابن عثيمين
- إنفاق الفوائد الربوية على الفقراء - اللجنة الدائمة
- التخلص من المال الربوي - ابن باز
- هل يجوز أن اودع في البنوك الربوية ولا آخذ الربا ؟ - الالباني
- هل يجوز لمن كان له مالاً ربوياً أن يبني به م... - ابن عثيمين
- ما حكم قبول الزكاة من البنوك الربوية .؟ - ابن عثيمين
- هل في الأموال الربوية زكاة؟ - ابن باز
- حكم إعطاء الزكاة لمن عليه ديون ربوية - ابن باز
- رجل استدان من بنك لعمل محل فأفلس وحكم الزكاة... - ابن عثيمين
- حكم القضاء من مال الزكاة لمن عليه دين ربوي - ابن عثيمين
- هل يعطى الزكاة من استدان من بنك ربوي ثم أفلس .؟ - ابن عثيمين