تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كانت أموال الدولة ربوية ألا يكون الأخذ م... - ابن عثيمينالسائل : ... أموال الدولة ... فتصرف في العمل ربوية ...الشيخ : ماذا تقول في رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل الربا قل.السائل : حاشا لله. الشيخ : مو أجاب...
العالم
طريقة البحث
إذا كانت أموال الدولة ربوية ألا يكون الأخذ منها حرام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... أموال الدولة ... فتصرف في العمل ربوية ...

الشيخ : ماذا تقول في رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل الربا قل.

السائل : حاشا لله.

الشيخ : مو أجاب دعوة اليهودي وأكل وقبل هدية اليهودية وأكل.

السائل : يقول ليس ربا.

الشيخ : من يقول الأصل في أموال اليهودي أنه ربا { أكالون للسحت } ثم إن أموال الدولة الآن مين قال إنها ربا.

السائل : ...

الشيخ : ما يخالف هو أنا أخذت ابتداء منه أنا أخذت حقي من البنك.

السائل : ...

الشيخ : عرفت إذا انتقل المال إلى من أخذه بحق انتقل بحق فلا عليه من الذي أعطاه إياه إلا شيئا محرما لعينه هذا نكرره دائما نقول المحرم لكسبه إذا انتقل إلى الغير بحق فليس حراما أما المحرم لعينه كالخمر أو المال المسروق أو ما أشبه ذلك فهذا حرام لو أعطاني شخص أجرة على عمل له ثوبا لفلان ما قبلت أنا أعرف أنه لفلان لا لا هذا كسب الدراهم حلال ما هي حرام ما يخالف الذي أعطاه إياها راضي ولا غير راضي ؟

السائل : ...

الشيخ : قصدي هذا الذي أعطى الربا يعني الحكومة كما قلت هي التي تعطي الربا هي تعطي الربا ولا تأخذ؟ تعطي الربا يعني تعطي الناس دراهم ربا.

السائل : الأموال التي يكسبها هذا العامل من أصل ربوي ...

الشيخ : أنت الآن سألت عن موظف الحكومة ولا لا طيب الحكومة هي التي تأخذ الربا ولا تعطي؟

السائل : ...

الشيخ : ما دام قلت أنه ربا وان كل الوظائف حرام الآن حتى اللي يدرس في المدارس الآن حرام عليهم.

السائل : ...

الشيخ : يعني يعطونها التجار يعني يأخذون من التجار أموال ويعطونهم ربا. ترى عندنا ثلاثة ... عندنا عامل في الحكومة وحكومة وتاجر هل الحكومة الآن تأخذ المال من التاجر وتعطيه ربا يعني بمعنى تأتي للتاجر تقول أعطني 110 مليون ... وتأخذ الدراهم هذه وتوزعها على الموظفين لا أنت لا المهم لأنه فرق بين الذي يأخذ الربا وبين الذي يعطي الربا الذي يعطي الربا مظلوم وماله الباقي حلال لكن الذي يأخذ الربا نعم هو الذي دخل عليه ...

السائل : ...

الشيخ : على كل حال قوله يسلم عليك محمد بن صالح العثيمين يقول يحولهم على راتبي جزاه الله خيرا ندورلهم من يأخذهم لا المسائل هذه غذا راينا الأموال الهائلة تدخل للحكومة من البترول والثروات المعدنية الأخرى زال الإشكال حتى الربا إذا قدرنا الحكومة اخذت الربا وهي بعيدة فهذا شيء ضعيف جدا متضائل ثم كما قلت لك قاعدة التي بها راحة القلب أن ما حرم لكسبه فهو حرام على الكاسب وما هو حرام بعينه فهو حرام على الجميع.

Webiste